فوائد فيتامين ج للحامل

فوائد فيتامين ج للحامل

فيتامين C

يُعرف فيتامين C أيضاً بالأسكوربيك أسد Ascorbic Acid، وهو ضروريّ جدّاً للجسم للحفاظ على صحّته، وقوّته، ولحمايته من الأمراض المُختلفة، ويُعتبر فيتامين C أساسيّاً لإصلاح الأنسجة، وشفاء الجروح، ونمو العظام، ودعم نظام مناعة الجسم، فمن المُفيد تناوله خلال نزلات البرد، والزكام وغيرها، وتأتي هذه الفوائد من خاصيّته المُضادة للأكسدة الَّتي تعمل على حماية الخلايا من التلف. وبالنسبة للسيّدة الحامل فهي تحتاج لاستهلاك الكميّة الاعتياديّة اليوميّة من هذا الفيتامين، ويُفضّل أن تتناوله على هيئته الطَّازجة من خلال الطعام.


مصادر فيتامين C

يتواجد فيتامين C في مجموعة كبيرة من أنواع الطعام، وتُعتبر الحمضيّات من أغنى أنواع الأطعمة به، ومن الأمثلة الأخرى على خضار وفواكه غنيّة بهذا الفيتامين: الخُضار ذات الأوراق الخضراء، والبرتقال، والجريب فروت، والفلفل الأحمر الحلو، والفراولة، والكيوي، والبطاطا الحلوة، والمانجا، والبقوليّات الخضراء، والبابايا، والكانتلوب.


إنَّ تناول خمسة أطباق من هذه الخضار والفواكه يوميّاً كفيل بإمداد الجسم بحاجته اليوميّة من فيتامين C، ويُفضّل تناول هذه الأصناف طَّازجة وتلك غير المطبوخة لفتراتٍ طويلة، وذلك لأنَّ الطبخ قد يؤدي إلى تلف وتكسُر فيتامين C بفعل التعرض للحرارة لفتراتٍ طويلة. وفي حال كانت السيدة الحامل لا تُحبّ تناول الخُضار والفواكه بكثرة، فيُمكنها أن تتناول المُكملات الغذائيّة من فيتامين C المتواجدة في الصيدليّات.


فوائد فيتامين C للحامل

  • حماية الجسم من السموم: لأنَّ هذا الفيتامين من مُضادات الأكسدة، فإنَّهُ يُساعد على حماية جسم الحامل من المواد الضارّة والسامّة الَّتي قد تتعرض لها خلال فترة الحمل، وهذا أيضاً مُفيد للحفاظ على صحّة وسلامة المشيمة.
  • امتصاص الحديد: يُساعد فيتامين C الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، والحديد مُهم جدّاً للمُحافظة على معدل ومستويّات الهيموجلوبين haemoglobin طبيعيّة في الدَّم خلال فترة الحمل، ولضمان عدم إصابة الحامل بالأنيميا وفقر الدَّم.
  • رفع مُعدل دَّم الجنين: لأنَّ فيتامين C يستطيع عبور المشيمة، ويستطيع بالتالي الوصول إلى الجنين، فإنَّهُ يعمل على رفع مستوى الدَّم لديه، والَّذي هو ضروريّ لنمو وتطور الجنين الطبيعيّ.
  • يمنع ارتفاع ضغط دَّم الحامل: يُساعد فيتامين C على حماية الحامل من ارتفاع ضغط الدَّم خلال فترة الحمل والَّذي قد يؤثّر سلباً على صحّتها وصحّة جنينها.
  • يُساعد في تطوّر ونمو الجنين: يُساعد فيتامين C في بناء التركيب الغضروفيّ للجنين وبناء قوامه، ويُساعد في بناء العضلات، والعظام، وهو يُساعد في بناء الكولاجين الَّي يعمل بدوره على ربط خلايا الجلد معاً، واللثة، والأربطة.
  • يُحفّز الأجسام المُضادة Antibodies: وذلك من أجل رفع مناعة الجسم؛ حيثُ إنَّ الأجسام المُضادة تعمل على مُحاربة الأمراض، والعدوى الميكروبيّة.
  • إنَّ تناول الكميّة الموصى بها من فيتامين C يومياً، بزيد من فُرصة الحصول على أطفال أصحاء بأوزانٍ طبيعيّة عند الولادة.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل