كيف أجعل بشرتي الدهنية جافة

كيف أجعل بشرتي الدهنية جافة

البشرة الدهنيّة

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة إزعاجاً لصاحبها، فهي تفرز كميات مبالغ بها من الزيوت الدهنية الطبيعية، وتعطي للبشرة لمعاناً غير مرغوب به؛ نتيجة لاتساع مساماتها، و صعوبة تثبيت المكياج على الوجه، كما أنها تتجمع على السطح لتشكل بثوراً ورؤوساً سوداء تجذب الأتربة والغبار الموجود في الهواء على سطحها، على عكس البشرة العادية التي تمتاز بالتوازن الدهني في إفرازاتها، وكذلك البشرة الجافة التي قد يشتكي أصحابها من الجفاف والتشقق لكنها لا تفرز الكميات المؤذية من الدهون.


أما البشرة المختلطة فهي تجمع بين البشرة الدهنية المتعبة والبشرة الجافة في صفاتها، ومن هنا نرى أن البشرة الدهنية تتطلب من أصحابها مزيداً من الاهتمام والعناية، واستخدام الكريمات ونوعيات الغسول المناسبة، ويسعى أصحاب البشرة الدهنية لتجفيف بشرتهم باستمرار كي لا تتراكم على السطح، وتسبب مشاكل وعيوب أخرى في البشرة، وسوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من النصائح التي تساعد في تحويل البشرة الدهنية إلى جافة.


طرق ووسائل تجفيف البشرة الدهنية

  • تجنب المبالغة في غسل البشرة الدهنية: بعكس تعرف ما هو متعارف عليه فإن كثرة غسل الوجه بالغسول الكيماوي واستخدام المنتجات المنظفة الأخرى تزيد من إفزاز الدهون في البشرة مما يزيد المشكلة سوءاً، لأن السعي الدائم لتجفيف البشرة الدهنية بالغسل المتكرر يجعل البشرة تفرز أضعاف الكمية السابقة من الدهون، لتعوض الكمية المفقودة لترطيب البشرة، وهذا يؤدي إلى تلفها، لذا يفضل غسل الوجه مرتين يومياً فقط.
  • الامتناع عن غسل الوجه بالماء الحار: حيث إن الماء الساخن يزيد من تهيج البشرة ويحفز على إفراز المزيد من الدهون عليها، لذا يفضل استخدام الماء الفاتر المعتدل المائل للبرودة، لأنه يساعد على شد البشرة وحمايتها من الشيخوخة، كما أنه يقلل من نسبة إفرازات الزيوت الدهنية الزائدة.
  • تحسين النمط الغذائي اليومي: وذلك لأن الزيوت في البشرة تزداد مع اضطرابات إفراز الهرمونات الداخلية التي تنشأ عن النظام الغذائي، لذا ينصح بالتقليل من تناول الوجبات السريعة الجاهزة المشبعة بالدهون؛ كالبيتزا والهمبرجر والمقالي بأنواعها، إضافة إلى ضرورة تخفيف نسبة تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، واستبدال الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعية بها، مع الإكثار من الماء.
  • تجنب الضغوطات النفسية والعصبية والانفعالات الزائدة التي قد تزيد من إفراز الدهون في البشرة.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يومياً، للحفاظ على التوازن الهرموني في البشرة.
  • الحفاظ على ساعات نوم كافية خلال الليل وتجنب السهر الطويل، لتجنب مشاكل وعيوب البشرة وزيادة الدهون فيها.
  • الابتعاد عن استخدام الكريمات المرطبة على البشرة الدهنية: وذلك لأنها مرطبة طبيعياً بشكلٍ كامل، ولا تحتاج لمزيد من الترطيب الذي يعمل على زيادة إفراز الدهون غير المرغوبة.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة: حيث إنّ وضْع نسبة بسيطة من الزيوت الطبيعية على البشرة الدهنية يخدع خلايا البشرة، فيقلل من إفراز الدهون، وينصح للبشرة الدهنية استخدام زيت الجوجوبا؛ المرطب الأول للبشرة الدهنية.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل