طريقة الاعتناء بشجرة الليمون

طريقة الاعتناء بشجرة الليمون

الليمون و هو ملك الحمضيات و تعتبر أشجار الليمون من أشجار الحمضيات التي تنتشر زراعتها في كثيرس من دول العالم ، أشجار الليمون تعطي محصولاً وافراً من الليمون عادة يصل شجر الليمون طوله إلى خمس مترات و تتميز الليمون في فصل الربيع بالأزهار البيضاء الصغيرة ذات رائحة زكية و عبقة ، نشير إلى إن شجرة الليمون تحتاج إلى مناخ معتدل و هذا ما يميز الوطن العربي بالمناخ المتوسط المعتدل ، و نذكر إن الليمون تتنوع ثماره حسب البيئة التي تزرع به . و الليمون من الثمار التي دائماً متوفرة في السوق المحلي ، قد يتسائل البعض تعرف على ما هى طرق ووسائل العناية بشجرة الليمون .


إقرأ أيضا: استخدامات ملح الليمون

  • عند زراعة شجرة الليمون تحتاج هذه الشجرة إلى مكان ذا تهوية جيدة و مكان مشمس و تربة جيدة يفضل من التربة التي تحتفظ برطوبة الماء .
  • عند إختيار المكان الملائم للشجرة نقوم بحفر التربة تقريبا بعمق اربعون سنتمر و يرجع طول الحفرة حسب الغرسة المراد زراعتها و يكون عرض الحفرة تقريباً ثلاثون سنتمتر و عادة شكل الحفرة لا تجعلها على شكل دائرة بل تكون على شبه مربع .
  • نحرص على الحفرة التي حفرناها تكون نظيفة جداً من الحصى الصغيرة و الكبيرة لأن الليمون يشتد جذوره عندما تكون التراب خالي من أي حجارة صغيرة .
  • بعد تنظيف التربة يتم تسميد و يفضل بالسماد الطبيعي إن وجد و يتم تقليب التربة جيداً و يوضع عليها نصف لتر من الماء .
  • بعد ذلك يتم إحضار الشتلة فإذا كانت في كيس بلاستيك يتم نزعه و وضع النبتة مع التراب في الحفرة التي حفرناها ، إما إذا أردنا زراعة غصن من شجرة موجودة يتم قص غصن به سبعة براعم قريبة للتفتح و يتم تغطية ثلاثة براعم بالتربة و باقي البراعم على سطح التربة و نقوم بتغطيتها جيدً بالتربة .
  • من حيث الري يتم سقايتها بالماء يومياً لمدة أربعة عشرة يوماً ثم تسقى بالماء أربع مرات في الأسبوع هكذا نكون حافظنا على رطوبة التربة .
  • يفضل أيضا حفر أو صنع جورة حول تربة شجرة الليمون حتى يتم تسميدها فالسماد مع الماء مفيد جداً لشجرة الليمون و بعضهم يضع رماد النار حتى تنمو الشجرة بشكل كبيرة .
  • ننصح أيضاً عند تفتح براعم الليمون في فصل الربيع يفضل عدم ريها لأن الأرض ما زالت رطبة من الشتاء و العصارة تسري بشكل جيد في الأشجار.

مشاركة المقال

مختارات من (منوعات عن الطبيعة )

تصفح أيضاً

اغلاق