ماذا يدرس علم الفيزياء

ماذا يدرس علم الفيزياء

الفيزياء هي أحد العلوم الهامة على جميع المستويات، وهي المؤسسة لعلوم مختلفة أخرى كالهندسة وغيرها. تعرف الفيزياء بعلم الطبيعة، إذ إنها تدرس سلوك الطبيعة والظواهر الموجودة فيها، وهو علم يحتاج إلى فطنة عالية وذكاء مرتفع، نظراً لما يحتويه هذا العلم على تشعبات وعلاقات مربوطة بعلوم أخرى، فتوأم الفيزياء هي الرايضيات، فبدون الرياضيات لن تتواجد الفيزياء والتي بها يستطيع الفيزيائي –دارس الفيزياء والباحث فيه- تمثيل الظاهرة التي يدرسها، وبالتنبؤ بسلوكها، كما يوجد لعلم الفيزياء ارتباطات بعلوم أخرى كالكيمياء وغيرها، نظراً لكثرة المواضبع التي يبحث فيها هذا العلم الهام. وقد تطور علم الفيزياء على مر الصور والأزمان، وكانت هناك محطات مفصلية في هذا العلم العظيم من أهمها على الإطلاق محطة العالم إسحق نيوتن ومحطة العالم ألبرت آينشتاين، فما أضافه هذان العالمان العملاقان إلى الفيزياء من إسهامات ومكتشفات، يصعب على غيرهما الإتيان به، نظراً لا تمتعا به من نسبة ذكاء لا نظير لها، فالعالم إسحق نيوتن هو مكتشف قوانين الحركة الثلاثة المطبقة في تطوير العديد من الإنجازات والتطبيقات الهامة، أما العالم ألبرت آينشتاين فهو مكتشف النسبية والتي سلبت الألباب وجعلت العالم بقف مذهولاً أمامها لما تفردت به من حقائق شبه خيالية لا تستطيع العقول العادية استيعابها.


يهتم علم الفيزياء بدراسة الحركة والمادة والطاقة، ويدرس العلاقات بينها، كما يهتم هذا العلم أيضاً في دراسة القوى الطبيعية والتي تؤثر على الظواهر الطبيعية المختلفة، وله عدة فروع ونظريات، فمن اهم هذه الفروع فرع الميكانيكا الكلاسيكية والميكانيكا الكمومية والميكانيكا النسبية ونظرية المجال الكمومي، وكل مجال من هذه المجالات الأربعة تهتم بدراسة الحركة في ظل سرعات حركية معينة وفي ظل أحجام للأجسام معينة وهذا هو سبب الاختلاف بينها الأربعة. أما بالنسبة للنظريات التابعة لعلم الفيزياء فمن أهمها النظرية الكهرومغناطيسية ونظريات الميكانيكا الكلاسيكية ونظرية الديناميكا والحرارية ونظرية النسبية وميكانيكا الكم.

إقرأ أيضا: أهم قوانين الفيزياء


من أهم علماء الفيزياء العرب وغيرهم إسحق نيوتن وألبرت آينشتاين وبيكون وجاليليو وعباس بن فرناس والجرزي وابن رشد والفارابي والبيروني وغيرهم العديد من العلماء الذين أسهموا في الإضافة وفي تطوير هذا العلم الهام.


الفيزياء هو عبارة عن تطوير للنظريات التي تستخدم في تطوير وتطبيق العديد من العلوم الأخرى التطبيقية، فمن المجالات الهامة التي تطبق فيها نظريات علم الفيزياء، كالهندسة الميكانيكية والكهربائية العامة والهندسة النووية، كما أنها ترتبط بعدة علوم أخرى كالأحياء والكيمياء والطب، وتطوير علم البصريات والتي تتمد اعتماداً كبيراً على النظريات الفيزيائية البصرية المختلفة.

مشاركة المقال

مختارات من (اسئلة علمية )

اغلاق