مراحل تطور الجنين شهر بشهر

مراحل تطور الجنين شهر بشهر

تطور الجنين

تحمل المرأة جنينها في أحشائها تسعة شهور، وفي كل شهر ينمو ويتكون ويزداد طوله ووزنه حتى يصل للشهر التاسع كاملا بكل أعضائه ومكوناته، ففي كل شهر يتكون عضو جديد أو يبدأ بالتكون، وسيتم في هذا المقال عرض تطور الجنين ونموه ابتداء من الشهر الأول حتى الشهر التاسع.


تطور الجنين من الشهر الأول إلى التاسع

  • الشهر الأول: تكون الأم في هذا الشهر أكثر عرضة للغثيان، وتبدأ أعراض الحمل بالظهور، وتتمثل في: انقطاع الطمث طوال الحمل، الشعور بالتعب والإفرازات المهبلية والتبول بكثرة والدوار، وفي نهاية هذا الشهر يكبر حجم الرحم قليلا، ويصبح الثدي أكثر طراوة، ويصبح حجم الجنين بحجم حبة الفاصولياء، وترتبط أوعيته الدموية بأمه، ويمكن تمييز موقع رأسه.
  • الشهر الثاني: يزداد نمو دماغ الجنين ويصبح رأسه أكبر من باقي جسمه، وتتواصل نمو أطرافه وأعضائه الرئيسية: كالقلب والدماغ والكبد والكليتين، ويصبح نبض قلبه منتظما، وفي نهاية الشهر يصبح وجه الجنين واضحا بشكل أكبر إلى وجه الإنسان، ويصبح طوله حوالي 5 سم.
  • الشهر الثالث: يصبح طول الجنين حوالي 12 سم، ويصبح جسمه مكسوا بالشعر، فينمو على رأسه ويكون خفيفا في باقي أجزاء جسمه، وذلك حتى يحمي جلده داخل الرحم، ويبدأ في سماع الأصوات، مثل: دقات قلب الأم وصوتها، وقد يتفاعل مع الأصوات الخارجية بالتحرك الزائد.
  • الشهر الرابع: يمكن إجراء فحص الموجات الفوق صوتية لمعرفة مدى التطور في حجم الجنين، يزداد طوله ويصبح نصف طوله أثناء الولادة تقريبا، وتكون عظامه ما زالت غضروفية، وتنمو لديه الأعصاب الحسية بشكل كبير، وتبدأ الأسنان الدائمة بالتكون، ويمكن للطبيب سماع نبضات قلبه باستخدام سماعة خاص، ويصبح قادرا على الاستجابة للأصوات الخارجية فيقفز ويركل، وتستطيع الأم تمييز حركته بشكل أوضح عند استلقائها على ظهرها.
  • الشهر الخامس: تكتمل أعضاء الجنين في هذا الشهر، وينمو لسانه ورموشه وجفناه، وتكون في أماكنها الطبيعية، ويصبح جلده رقيقا ومجعدا، وتغطيه مادة دهنية من أجل حمايته وتسهيل عملية الولادة، ويبلغ طوله في نهاية الشهر حوالي 30 سم، ويصبح وزنه تقريبا 600 غرام.
  • الشهر السادس: يصبح الجنين في هذا الشهر قادرا على النمو والاستيقاظ وفتح عينيه، ويصبح طوله حوالي 37 سم، ووزنه يقارب الكيلو غرام، وفي الأسبوع الأخير من هذا الشهر تبدأ المرحلة الثالثة والتي تنتهي بالولادة، ويصبح قادرا على الاستجابة للأصوات ويصبح حجمه أكبر، وتظهر قزحية العين زرقاء اللون، ولكنه ليس اللون النهائي فتزداد قتامة اللون لتصبح خضراء أو بنية.
  • الشهر السابع: تصبح حركة الجنين في هذا الشهر أقل، ولكنها تكون عنيفا، وذلك بسبب الزيادة في حجمه، ويصل طوله إلى حوالي 42 سم، ووزنه يصبح تقريبا 2 كيلو غرام، ويصبح نموه أسرع وأكبر، ويحتاج للغذاء بشدة حتى ينمو، مما يسبب ضغطا على الحجاب الحاجز مما يسبب الألم للأم.
  • الشهر الثامن: يصبح الجنين في هذا الشهر قادرا على تحريك جفونه وإنزال رأسه إلى الأسفل، ويصل طوله إلى حوالي 45 سم، ووزنه حوالي ثلاثة كيلو غرامات أو أقل بقليل، فيزداد المزيد من الوزن بهذا الشهر، ويصبح جلده ناعما وزهري اللون، وتصبح الرئتان كاملتين بشكل كامل، وتزداد صلابة عظامه عدا عظام الجمجمة، وذلك لتسهيل الولادة وعبوره في قناة الرحم الضيقة.
  • الشهر التاسع: يصبح الطفل كامل النمو، ويصبح جاهزا للولادة، ويفاجئ الأم علامات و دلائل الولادة كالتقلصات والنزيف أو نزول بعض السائل من حول الجنين، فتتحضر الأم لقدوم طفلها الجديد.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل