مدينة قرطاج

مدينة قرطاج

مدينة قرطاج

تعتبر مدينة قرطاج من المدن الساحلية التونسية والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد على بعد قرابة (15) كيلومترا من مدينة تونس العاصمة. يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر قرابة (57) مترا، وتمتد على شريط ساحلي قرابة (3) كيلومترات. يحدها من الجهة الشرقية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشمالية بلدية سيدي أبي سعيد، ومن الجهة الغربية بلدية المرسى، ومن الجهة الجنوبية بلدية الكرم.


تبلغ مساحة المدينة قرابة (640) هكتارا، وتوجد فيها العديد من المناطق الأثرية على مساحة (407) هكتار أي ما يقارب (63%) من المساحة الإجمالية للمدينة، كما تم تصنيف المدينة ضمن قائمة التراث العالمي / اليونيسكو في سنة 1985م كونها مدينة سياحية بامتياز؛ حيث يزورها سنويا قرابة المليون سائح.


قرطاج البونية أو الفنيقية

تأسست المدينة في عام 814 قبل الميلاد؛ حيث هربت الأميرة ديدون أو عليسة من جور أخيها ملك فينيقيا وصارت برحلة حول حوض البحر المتوسط للالبحث عن مكان تقيم فيه مدينتها، وأخذت معها ثروة زوجها و(80) فتاة، وزوجتهن من (80) رجلا؛ حيث أسست مدينتها من غرب البحر المتوسط وصولا لسواحل الأطلسي من أفريقيا الوسطى " مدينة قرط حدشت"، ولكن مرت المدينة بعدة حروب وهي كالتالي:

  • الحرب البونية الأولى: حيث استمرت ما بين (264-241) قبل الميلاد، وانتهت بانتصار الرومان وفقدان صقلية بطلب قرطاج الصلح.
  • الحرب الثانية: استمرت ما بين (219-201) قبل الميلاد، انتصر فيها القائد القرطاجي " حنبعل" وهزم الرومان.
  • الحرب الثالثة: استمرت ما بين (149-146) قبل الميلاد، وفيها تم تدمير مدينة قرطاج كليا من قبل " سيبيون الاميلي".


أبرز معالم قرطاج الأثرية

  • الحي البونيقي: يوجد الحي بجانب متحف قرطاج الوطني؛ تم إنشاء هذا الحي في عهد " حنبعل"، وهو عبارة عن حي سكني.
  • حمامات أنطونيوس: تم تشييد هذه الحمامات على شواطئ البحر في سنة (145) قبل الميلاد، ولكنها دمرت من قبل الوندال، وبقيت مغمورة تحت التراب لفترة طويلة، ولم يتم اكتشافها إلا عام (1945م)، تأتي في المرتبة الثالثة عالميا بعد حمامات كاركالا الإيطالية، وحمامات دسو كليسيان السورية.
  • حي المنازل الرومانية: وهو عبارة عن حي يحتوي على بيوت أرستقراطية موزعة على سفح هضبة لاديون الشرقية.

مبنى السكولا: وهو عبارة عن مقر جمعية دينية سياسية، ومقر لكنيسة مسيحية ذات طابع معماري بيزنطي.

  • الأديون: وهو عبارة عن مسرح في الجهة الشمالية من المدينة، وهو على شكل مستطيل ولكن تم تدميره كليا، ولم تبق منه سوى الأساسات والقليل من العناصر المعمارية. تم اكتشافه في عام (1900م).
  • مسرح قرطاج الروماني: تم تشييده خلال بدايات القرن الثاني ما قبل الميلاد على هضبة " أوديون"، يتمتع بهندسة معمارية وزخارف ومدرجات نصف دائرية.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل