اعرف كل شئ عن ليلة القدر هي أفضل الايام للمسلمين، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبر سبحانه أنها خير من ألف شهر، وأنها مباركة، وأنه يفرق فيها كل أمر حكيم، كما قال سبحانه في أول سورة الدخان: حم ۝ وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ۝ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ۝ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ۝ أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ۝ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ۝  [الدخان:1-6].
وقال سبحانه: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ۝ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ۝  [القدر:1-5] وصح عن رسول الله ﷺ أنه قال: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه[1] متفق على صحته.

وقيامها يكون بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير.

يتفق معظم العلماء على أن ميزة ليلة القدر هي في العشر الأواخر من رمضان.

أما بالنسبة لليالي العشر الأخيرة ، فهناك مناظر مختلفة ، حسب اختلاف الأشخاص.
رواية حقيقية.

فضائلها عظيمة لمن يحيونها ، وهي ليلة عالمية لجميع المسلمين ، وإحيائها بالصلاة والقرآن والذكر والاستغفار والدعاء من غروب الشمس إلى الفجر وصلاة الوتر في رمضان إحيائها.

العلماء أيضا لديهم آرائهم حول الموعد الليلة.
يعتقد البعض أنها إحدى وعشرين ليلة ، والبعض يرى ثلاثًا وعشرين ليلة ، والبعض يرى خمسًا وعشرين ليلة.
بعضهم يظن أنها ليلة التاسعة والعشرين ، والبعض منهم يقول: لقد تحركت في ليالي غريبة في العشر الأواخر ، معظمهم يظن أنها ليلة التاسع والعشرين.

إقرأ أيضا: كيف تعرف ليلة القدر

 

فضل واهمية ليلة القدر للمسلمين

 وفي فضل ليلة القدر فإن ألف شهر تساوي ثلاثًا و ثمانين سنة وأربعة أشهر، أي أن هذه الليلة الواحدة أفضل من عمر طويل يعيشه إنسان عمره ما يقارب مائة سنة، إذا أضفنا إليه سنوات ما قبل البلوغ والتكليف. 

وهي ليلة تتنزَّل فيها الملائكة برحمة الله وسلامه وبركاته، ويرفرف فيها السلام حتى مطلع الفجر.

 وفي السنة جاءت أحاديث جمة في فضل ليلة القدر، والتماسها في العشر الأواخر ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”

 وبحكم فضل ليلة القدر، يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن هذه الليلة وإهمال إحيائها، فيحرم المسلم من خيرها وثوابها، فيقول لأصحابه، وقد أظلهم شهر رمضان: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم".

ولا تنسى ايضا الاطلاع على: تعريف ومعنى ليلة القدر

ما هى علامات ليلة القدر

كانت هناك بالفعل علامات على ليلة القدر ، معظمها بعد مرورها ، على سبيل المثال: ظهرت الشمس في الصباح بدون ضوء ، أو حمراء باهتة ، على سبيل المثال: كانت ليلة ممطرة وعاصفة ، أو كانت ساطعة.

ليل ، لا حار ولا بارد.
كل هذه الدلالات لا تحددها ولا تستبعدها ، لأن مناخ ليلة القدر يختلف في البلدان وفي المواسم.
فيما يتعلق بالحرارة والبرودة ، ووجود وغياب أشعة الشمس ، لا يمكن أن تتفق الأبراج في العالم.

ماذا يحدث ليلة القدر 

ما الذى نفعله ليلة القدر ، ورد فيما يحدث في ليلة القدر  أن هناك عشرة أمور تحدث للعباد في الدنيا في ليلة القدر من الليل وحتى طلوع الفجر، لما جاء في قول الله تعالى «تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبّهِم مّن كُلّ أَمْرٍ» الآية 4 من سورة لقدر، فسره البغوي بأن قوله عز وجل: «تَنَزَّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ» يعني جبريل عليه السلام مع الملائكة {فِيهَا} أي: ليلة القدر {بِإِذْنِ رَبّهِم} أي: بكل أمرٍ من الخير والبركة.

ما الذى نفعله ليلة القدر ، وقال ابن كثير: أي: يكثر تنـزّل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنـزلون مع تنزّل البركة والرحمة، كما يتنـزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحِلَقِ الذكر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدقٍ تعظيمًا له، وأنَّ الملائكةَ في تلك الليلةَ تكون أكثر في الأرض من عدد الحصى، فيَقْبَلُ الله التوبةَ فيها من كل تائب، وتفتح فيها أبوابُ السماء، فالرحمات والنفحات الربانية مفتوحة في هذه الليلة، كما أن الملائكة في حال صعود وهبوط.

 ما الذى نفعله ليلة القدر ، أما في تفسير قوله تعالى: «سَلَـٰمٌ هي حَتَّىٰ مَطْلَعِ ٱلْفَجْرِ»، فقال مجاهد في قوله: {سَلَـٰمٌ هي} قال: سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو يعمل فيها أذى.، وقال ابن الجوزي: ...

وفي معنى السلام قولان أحدهما: أنه لا يحدث فيها داء ولا يُرسَل فيها شيطان، قاله مجاهد.
والثاني: أن معنى السلام: الخير والبركة، قاله قتادة، وكان بعض العلماء يقول: الوقف على {سَلَـٰمٌ}، على معنى تنزّل الملائكة بالسلام.

 

صور عن ليلة القدر

 

ليلة القدر
ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ليلة القدر 2023
ليلة القدر 2023
فضل ليلة القدر
فضل ليلة القدر
موعد ليلة القدر
موعد ليلة القدر
ما هي ليلة القدر
ما هي ليلة القدر