كيف يتم حرق السعرات الحرارية

كيف يتم حرق السعرات الحرارية

حرق السّعرات الحراريّة

إن عمليّة حرق السّعرات الحراريّة هي العمليّة التي تزوّد جسم الإنسان بالطّاقة، مثل السيّارة مثلاً لو لم تزوّدها بالوقود فلن تتمكّن من قيادتها، وهذا ما يحصل لجسم الإنسان، فإذا لم تقُم بتزويد جسمك بالطّاقة من خلال الغذاء وشرب الماء فلن تتمكّن من القيام بأيٍّ نشاطٍ بدنيّ أو عقليّ، وفي هذا المقال سنبيّن لكم طريقة حرق السّعرات في جسم الإنسان، وكيفيّة تحوّلها إلى طاقة، بالإضافة إلى الطّرق التي من شأنها أن تُسرّع عمليّة حرق السّعرات.


طريقة حرق الدّهون في الجسم

إنّ حرق السّعرات الحراريّة في الجسم يتمّ عن طريق عمليّة التّمثيل الغذائيّ التي تحوّل الطّعام والشّراب الذي يتناوله الإنسان إلى طاقة، وخلال هذه العمليّة البيوكيميائيّة المعقّدة فإنّ السّعرات الحراريّة الموجودة في الطّعام والشّراب الذي استهلكناه تتّحد مع الأوكسجين وتُولّد الطّاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيويّة. فإذا جلس الإنسان باسترخاء ولم يقم بأيٍّ من الأنشطة البدنيّة فإنّ جسمه يحتاج للطّاقة للقيام بكافّة الأعمال الحيويّة والتي لا نشعر بها كالدّورة الدّمويّة، والتّنفّس، وتنظيم الهرمونات، وتجديد الخلايا الميّتة، وتُسمّى هذه العمليّة بعمليّة الأيض التي تختلف بنشاطها من شخصٍ إلى آخر وتعتمد على:

  • قياس الجسم وشكله: إنّ الأشخاص الذين يمتلكون أجساماً أكبر أو لديهم كميّة أكبر من العضلات يستهلكون كميّةً أكبر من السّعرات حتّى في فترة الرّاحة.
  • جنس الإنسان: الرّجال بطبيعة أجسامهم يمتلكون كميّةً من العضلات أكبر من كميّة الدّهن، وبالعكس عند النّساء في نفس العمر والوزن، كما أنّ الرّجال لديهم قابليّة أكبر لحرق الدّهون.
  • العمر: مع التّقدّم في العمر فإنّ كميّة العضلات في الجسم تتقلّص، وتزيد كميّة الدّهون ممّا يجعل عمليّة حرق السّعرات أبطأ وأقلّ.


عوامل تؤثّر على حرق السّعرات

بالإضافة إلى عمليّة الأيض الخاصّة بك، فإنّ عوامل أُخرى تؤثّر على عمليّة حرق السّعرات في الجسم وهي:

  • عمليّة هضم الطّعام أو التّوليد الحراريّ: عمليّة الهضم التي تشمل هضم وامتصاص وانتقال وتخزين الطّعام في الجسم تحتاج أيضاً إلى السّعرات الحراريّة، وتتراوح هذه السّعرات بين المئة سُعرة حراريّة إلى الثّمانمئة.
  • النّشاط البدنيّ: الرّياضة والحركة الكثيرة أثناء اليوم تزيدُ من عمليّة حرق السّعرات بشكلٍ أكثر فعاليّة من أيٍّ من العمليّات التي تحدث في جسم الإنسان، وتُمكّنك من خسارة الوزن والتخسيس بشكلٍ أسرع إذا كانت تلك غايتك؛ لأنّها تحرق السّعرات المخزّنة على شكل دهون في جسم الإنسان، ومن الجّدير بالذّكر أنّ الشّخص الذي يستهلك سعراتٍ حراريّة من خلال النّشاط البدنيّ أكثر من كميّة السّعرات الحراريّة التي يستهلكها سوف يخسر الوزن الزّائد دون شك.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل