تعرف على ما هى عاصمة إفريقيا الوسطى

تعرف على ما هى عاصمة إفريقيا الوسطى

مقدمة

إفريقيا الوسطى هي إحدى الدول الإفريقية التي تقع في منتصف القارة الإفريقية، وهي بلد غير ساحلي ولا يطل على مسطحات مائية، إلى الشمال منها دولتي التشاد والسودان، أما من الشرق فتقع دولة جنوب السودان، في حين تقع جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الجنوب من هذه الدولة، في الوقت الذي تقع الكاميرون إلى الغرب منها. مساحة جمهورية أفريقيا الجنوبية تصل إلى نحو 620 ألف كيلو متر مربع، كما ويقدر عدد سكانها بحوالي 4.4 مليون نسمة وذلك وفقاً لإحصاءات العام 2008 ميلادية. هناك لغتان رسميتان في هذه الدولة الأولى هي اللغة الفرنسية أما الثانية فهي اللغة السانغوية. كما أن هناك وجود لبعض اللغات التي تصنف على أنها لغات محلية ومنها لغة البايا ولغة المانديغا ولغة الإمباكا ولغة ياكوما ولغة إمبوم ولغة باندا ولغة سارا. الأديان في جموهرية إفريقيا الوسطى فهي متوزعة بين الإسلام والمسيحية البروتستانتية والارومانية الكاثوليكية بالإضافة إلى وجود أديان ومعتقدات أخرى متعددة. وكل هذه اللغات المحلية هي لغات معترف بها. نظام الحكم فيها جمهوري مؤقت، أما استقلالها عن فرنسا فكان في العام 1960 ميلادية. عملة جمهورية إفريقيا الوسطى هي " الفرنك الوسط أفريقي " وهذه العملة هي ذاتها عملة كل من الكاميورن وجمهورية الكونغو والغابون وغينيا الاستوائية والتشاد، وكل هذه الدول تشكل فيما بينها " الاتحاد الاقتصادي الوسط إفريقي ". عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى هي بانغي. تعد جمهورية إفريقيا الوسطى واحدة من أكثر دول العالم فقراً على الرغم من غنى أراضيها بالثروات الطبيعية.


عاصمة إفريقيا الوسطى ( بانغي )

تعد مدينة بانغي عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى، كما وتعد أكبر مدنها. يتركز السكان في هذه الدولة بالقرب من العاصمة بانغي، حيث يقدر عدد سكانها على نحو تقريبي بحوالي 600 ألف نسمة. يذكر أن إقليم بانغي هو الإقليم الوحيد في جمهورية إفريقيا الوسطى.


التقسيمات الإدارية في دولة جمهورية إفريقيا الوسطى

تقسم جمهورية إفريقيا الوسطى إدارياً إلى 16 ولاية رئيسية و 71 محافظة فرعية بالإضافة إلى إقليم بانغي عاصمة الدولة وهو الإقليم الأوحد في هذه الدولة كما ذكر سابقاً. ولايات الجمهورية هي: ( ولاية باسي كوتو – ولاية هوت كوتو – ولاية كيمو – ولاية بامينجي بانجوران – ولاية هوت مبومو – ولاية كوتو – ولاية مامبري كادي – ولاية مبومو – ولاية فاكاجا – ولاية أواكا – ولاية أوهام – ولاية أوهام بندي – ولاية أومبيلا مبوكو – ولاية نانا مامبيري ) وهناك ولايتان اقتصاديتان هما ( ولاية سانغا مباري – ولاية نانا جريبيزي ).

مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل