كيف أربي سمك الزينة

كيف أربي سمك الزينة

سمك الزينة

سمك الزينة: هو نوع من أنواع الأسماك، وتتمّ تربيته في أحواض مائية كبيرة، ويمتاز بأحجامه المتوسّطة، والصغيرة، وألوانه الجميلة، وهو غير مخصّص للأكل، كباقي أنواع السمك.


تربية سمك الزينة من العادات التقليدية، والتي انتشرت في دول شرق آسيا، حيث كانت أول مورد لها إلى باقي دول العالم، وذلك لأن المسطحات المائية الموجودة في تلك الدول، أكثر اتساعاً لاستيعاب العديد من أنواع الأسماك، وبعد أن يتمّ اصطياد أسماك الزينة، تربى في أحواض مائية خاصّة، من أجل زيادة أعدادها، وبيعها للتجار المتخصّصين في الأسماك.


مميزات سمك الزينة

تختلف أنواع سمك الزينة، ولكلّ نوع منها مميّزات خاصة فيه، ومنها:

  • اللون: أكثر أنواع سمك الزينة انتشاراً هو ما يعرف باسم (السمك الذهبي)، والذي يباع بسعر زهيد للسمكة الواحدة، وتوجد العديد من الأنواع الأخرى، ذات الألوان الجميلة، والزاهية.
  • حجم السمكة: فسمك الزينة لا يكون بأحجام كبيرة، بل يتّصف بأنه متوسّط الحجم، وتوجد منه أحجام صغيرة أيضاً.
  • نوع السمك: يجب الحرص على أن يختار المشتري نوعاً واحداً من سمك الزينة ليضعها معاً في الحوض، حتى لا تصبح عدائية، وتؤذي بعضها، وخصوصاً بسبب مساحة الحوض التي تكون أقلّ بكثير من المساحة في بيئتها الطبيعيّة في المسطحات المائية.


طريقة تربية سمك الزينة

لتربية سمك الزينة، يجب الحرص على التقيد بالأمور التالية:

  • اختيار حوض سمك مناسب: يعتمد حجم الحوض على عدد الأسماك المراد تربيته، فإذا كان عددها بين سمكة إلى ثلاثة سمكات، يفضّل اختيار الحوض الدائري، أمّا إذا كان العدد أكبر فاحسن وأفضل حوض هو المستطيل، وأيضاً يحدد شكل، وحجم الحوض المكان الذي سيوضع فيه، فإذا وضع في غرفة الجلوس، يفضل أن يكون كبيراً، وأن يتناسب مع الأثاث الموجود في الغرفة.
  • المحافظة على نقاء المياه: يجب المحافظة على نقاء المياه، بتنظيفها كلما تغير لونها إلى الأصفر المائل للخضرة، عن طريق الطرق وخطوات التالية:
    • إفراغ الحوض من السمك باستخدام الشبكة الخاصة فيه، ووضعه في حوض آخر، أو وعاء بلاستيكي.
    • إزالة الزينة، والأحجار الموجودة في الحوض، ووضعها في وعاء كبير.
    • الانتهاء والتخلص من مياه الحوض، ومن ثم غسله جيداً بالماء النظيف، ومن الممكن غسله بالصابون، ولكن يجب التأكد من أنه قد نظف بشكل كلي، حتى لا تسبب بقايا الصابون في موت السمك.
    • غسل زينة الحوض، والحجارة الخاصة فيه أكثر من مرة.
    • بعد أن تنظف جميع الأشياء بشكل كامل، يعبأ الحوض بماء جديد، ونظيف، وتعاد أغراضه إليه، ويجب وضع السمك فيه بحرص.
  • استخدام جهاز الأكسجين: من الضروري استخدام جهاز الأكسجين في الحوض، وخصوصاً عندما يحتوي على الكثير من السمك، حتى تحصل كل سمكة على كمية الأكسجين المناسبة لها، بطريقة سهلة.
  • تنظيم مواعيد الطعام: يجب تحديد مواعيد خاصة لوضع وجبة الطعام للسمك، ويجب سؤال بائع السمك عن مواعيد الطعام الخاصة بكل نوع، حتى لا يتم وضع كمية طعام كثيرة تؤدي إلى موت السمك، ويفضل تقديم الطعام مرة أو مرتين يومياً.
  • الابتعاد عن إخافتها: يخيف بعض الأشخاص، وخصوصاً الأطفال سمك الزينة، من خلال النقر على زجاج الحوض، أو العبث في مياهه، ظانين بذلك أنهم يلعبون معها، ولكن هذه التصرفات خاطئة جداً، ويجب تجنبها؛ لأنّ سمك الزينة يشعر باختلاف وتغير البيئة المحيطة من حوله، وقد يؤدي أي تصرف غير دقيق لإخافتها، وإصابتها بالمرض، أو الصدمة التي تؤدي إلى موتها.
  • متابعة درجة حرارة المياه: من الضروري استخدام ميزان حرارة خاص بمياه حوض السمك، لمتابعة درجة حرارتها، واختيار الدرجة المناسبة لها، بناء على حالة الطقس، ونوع السمك، وقدرته على تحمّل درجات الحرارة المنخفضة، والمرتفعة.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل