كيف استمتع بالإجازة

كيف استمتع بالإجازة
جدول المحتويات
اخفاء

الإجازة

يترتب علينا جميعنا القيام بنشاطات وأعمال سواء كنّا موظفين أم عمّالاً أم طلاباً، وننتظر يوم الإجازة بفارغ الصبر كي نلقي بالأعباء المترتبة علينا جانباً، ونتخلص من الروتين اليومي أو الأسبوعي الذي نقوم به، ونستمتع بلحظات من الاسترخاء والهدوء النفسي، الذي يعيدنا لاحقاً للإقبال على العمل من جديد بحيوية ونشاط، ولكن هناك عدد من الأمور الواجب اتباعها بشكل عام للحصول على إجازة ممتعة تخلو من التفكير بما اعتادت أدمغتنا على الانشغال به في الأيام الاعتيادية، ونذكر منها ما يلي.


إقرأ أيضا: كيف استمتع بالمذاكرة

طرق ووسائل الاستمتاع بالإجازة

  • اترك المشاكل وعيوب والمشاغل جانباً، واعلم بأن استمرارك بالتفكير في المشكلة لا يجلب لك الحل، وإنما الحل بالخروج من أجواء تلك المشكلة وإعطاء النفس راحة، تعيد للنفس السكينة والصفاء الذهني للعقل، وبالتالي الهداية على سبل لحل المشكلة والتي لم تكن تلوح لك بالأفق من قبل، لذا هيّئ نفسك للاستمتاع بالإجازة دون أن تشعر بالذنب لتركِكَ المشاغل جانباً، واعلم بأنك بذلك تضرب عصفورين بحجر واحد؛ أن تستمتع بالإجازة، وتصفّي ذهنك للوصول إلى حلول لمشاكلك السابقة.
  • أنهي أعمالك المترتبة عليك قبل الإجازة كي لا يظلّ تفكيرك مستمر بها، ولكن إن لم تستطع إنهاءها فلا بأس؛ أجّلها إلى وقت محدد بالتاريخ واليوم، كي لا تظل حاملاً لعبء فكرة أنك لم تعمله وأنك في حيرة من أمرك متى ستنهي ذلك العمل أو الواجب، فالتفكير في الأعمال غير المنجزَة يستنزف من طاقتك بشكل كبير، ويجعلك تشعر بعدم الراحة والاكتئاب أحياناً.
  • صاحب في إجازتك من يدخلون الفرح إلى نفسك، ولا تصاحب المكتئبين أو المتشائمين الذين لا يرون من الحياة إلا اللون الأسود، فأولئك يؤثرون فيك ويجعلونك لا ترى في يوم الإجازة، سوى العثرات التي تثبت وجهة نظرهم عن الحياة بأنها "سوداء"، وخذ بعين الاعتبار ألا تكون رفقتك من زملاء العمل لأنك عندئذ لن تخرج من أجواء العمل بشكل كلي، كما أنه لا بدّ وأن يقاطع لحظات استمتاعك معهم الخوض في حديث عن أمور ذات علاقة بالعمل، وهو ما لا ترغب به بكل تأكيد.
  • خذ كل ما تحتاجه من الأغراض في الإجازة معك من المنزل، ولا تضيّع وقتك في شراء المستلزمات واجعل الإجازة وقتاً للمرح فحسب.
  • اغلق هاتفك إن أمكن، كما اقطع وسائل التواصل الجتماعي في تلك الإجازة إن أمكن، فلا داعي من أن تضيع وقتك في التواصل عبر الشاشات، واجعل من أيام الإجازة فرصة لالتقاط أنفاس نظيفة من أحضان الطبيعة قدر الإمكان، كي تنظف نفسك من الطاقات السلبية التي تكتسبها من الأجهزة الالكترونية بأنواعها.
  • ابتعد عن التفصيل الممل في التخطيط للأنشطة الترفيهية التي تودّ إنجازها في هذه الأيام، واستقبل هذه الأيام بعفوية في أداء الأنشطة، والاستمتاع بكل نشاط والانتقال إلى ما يليه دون أن تقيّد نفسك بمراقبة عقارب الساعة عن الفترة التي استغرقها كل نشاط ترفيهي.
  • ابتعد عن الأماكن التي تأخذ بذاكرتك لتذكر لحظات سيئة مررت بها من قبل، واستمتع بزيارة أماكن جديدة؛ لتبني فيها اجمل وافضل الذكريات، بعيداً عن التجارب السابقة التي مررت بها من قبل.

مشاركة المقال

مختارات من (مهارات الحياة )

اغلاق