لن تستطيع عزل نفسك عن العالم الخارجي مهما حاولت ذلك فلا بد أن تتخالط مع الناس و تتحدث معهم سواء برضاك أو بعدم رضاك فأنت مجبر علي التعايش مع من يحيط بك من أشخاص ، و الكثير منا يتجنب الكلام مع الناس لأنه لا يعرف كيف يتكلم و ماذا يقول و لا يحب أن يحرج نفسه أو يحرج أي شخص بكلام يقوله من دون قصد .


و لكن يجب عليك التحدث مع الناس لكي تتغلب علي خجلك و ضعفك و تصبح إنساناً إجتماعياً و تكون قادر علي الحديث بلطف و من دون أن تجرح أحد بكلامك أو تضع نفسك في موقف محرج .


عندما تتحدث للناس عليك بوضع عدة قواعد في ذهنك حتي تتجنب مواقف الإحراج :


*لا تكن ثرثار و تتحدث كثيراً و في كل شي سواء كنت تعرف عن ماذا تتحدث أو لا تعرف لمجرد أنك تريد أن تظهر نفسك أمام الناس و تثبت وجودك ، فقد يكون هناك من يعرف أكثر منك و تتعرض لموقف محرج أمام الجميع ، لذلك تحدث فيما تعرفه و يخصك حتي تبقي في نظر الناس الشخص الصادق و يحب الناس التحدث إليك لثقتهم بكلامك.


  • لا تحرج شخص بأسئلتك الشخصية الكثيرة و تتدخل فيما لا يعنيك ، فمن تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه ، لذلك تحدث مع الناس في مواضيع عامة بحيث لا تحرجهم فقد يكون هناك بعض الأشخاص لا يرغبون في التحدث عن حياتهم الشخصية أو ذكر أي مشاكل وعيوب لديهم أمام الناس ، لذلك ابق خفيف الظل حتي لا يتثقل منك أحد و يكره الجلوس معك .</p

    - لا ترفع صوتك و تتحدث بصوت عالي و مزعج لكي لا يعتبروك الناس أنك شخص مزعج و غير لبق ، بل تحدث دائماً بلطف و أدب حتي تبقي محبوب من الناس .


    • لا تكثير من مداح نفسك أمام الناس و التباهي بأعمالك و أهلك أمام الآخرين فيشعر الناس بأنك شخص مغرور و متعالي و الجميع لا يقبلون أن يجلسوا مع شخص متكبر .


    • لا تتكلم بسرعة ، بل تكلم بطريقة طبيعية و هدوء حتي يفهم الناس كلامك و يستطيعوا التحدث معك .


    • استأذن من الآخرين قبل الجلوس معهم فقد يكون هناك من لا يرغب في الجلوس معك و تضع نفسك في موقف محرج .


    • لا تكذب شخص أمام الجميع و تبقي تتجادل معه لوقت طويل فيسخر منكم الناس و لا يصدقوا أحد منكم ، فإذا احسست أن شخص يكذب تكلم معه علي انفراد حتي تتوضح وجهات النظر بينكما .


    • لا تسخر من غيرك و تستهزي به أما الناس و تنتقده بشدة فتعرض نفسك لمشاكل وعيوب أنت في غني عنها .


    • هذه كانت أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تعرف كيف تتكلم مع الناس و تبقي شخص محبوب من الجميع .