بريطانيا

بريطانيا أو المملكة المتحدة من الدول العريقة ذات الحضارة والتاريخ القديم، حيث ازدهرت في القرن التاسع عشر في المجالات الصناعيّة والعسكريّة والتجاريّة والعلميّة حيث حصلت الثورة الصناعيّة فيها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر مما نقلها من منطقة ريفيّة بسيطة إلى قوة اقتصادية عظمى، وفرضت سيطرتها على مساحات شاسعة من العالم حيث تمّ الدلالة عليها بالمملكة التي لا تغيب عنها الشمس، ولولا الحرب العالميّة الأولى والثانية لاستمرت في امتدادها الّا أنها انكمشت في القرن العشرين، ومع ذلك عادت وبنت نفسها لتعود كدولةٍ قويةٍ وذات مكانةٍ مرموقةٍ بين دول العالم.


بريطانيا عبارة عن جزيرة تتكوَّن من أربعة دولٍ متحدة معاً هي: انجلترا، إيرلندا الشمالية، اسكتلندا، ويلز، وتتخذ بريطانيا من مدينة لندن عاصمة لها، ومن اليورو عملة رسمية لها، وتمتاز عاصمة بريطانيا لندن بغناها بالمعالم السياحيّة والتاريخيّة الكبيرة مثل قصر باكنجهام، وساعة بج بن الشهيرة، وغيرها من المعالم.


الموقع الجغرافي

تقع بريطانيا في جنوب غرب أوروبا، وتتشارك حدودها من الغرب مع المحيط الأطلنطي والبحر الإيرلندي، وتتشارك مع بحر الشمال حدودها من الشرق والشمال الشرقيّ، بينما يحُدُّها من الجنوب والجنوب الغربي بحر المانش.


اللغة والديانة

اللغة الرسميّة في بريطانيا هي الإنجليزية، ولكن يتحدث السكان إلى جانب اللغة الإنجليزية اللغة الولزيّة والاسكتلنديّة، كما تتواجد فيها الكثير من الديانات مثل المسيحية التي تشكِّل الجزء الأكبر من البلاد، والإسلاميّة، والسيكيّة، والهندوسيّة، واليهوديّة.


نظام الحكم

نظام الحكم في بريطانيا ملكي صوَري، ولديهم برلمان يستمرّ لمدّة أربعة أعوام يتمّ انتخابه من قِبَل الشعب وهو الذي يدير البلاد في جميع شؤونها، ولكن لكل إقليم حدوده الجغرافية وأنظمته الداخليّة التي تدير شؤونه المحليّة مثل البرلمان الداخلي الذي في النهاية يرتبط مع البرلمان الرئيسي.


المناخ في بريطانيا

يمتاز المناخ في بريطانيا بالتقلّب المستمر نظراً للموقع الجغرافي وإحاطتها بالمياه من كل الجهات، فالمناطق القريبة من السواحل تمتاز بالرطوبة والبرودة، كما تسقط الأمطار على مدار العام في جميع المناطق البريطانيّة، ويكون الجو بارداً جداً في فصل الشتاء ومعتدلاً في فصل الصيف، وتكسو الثلوج منطقة اسكتلندا بسبب ارتفاعها.


تضاريس بريطانيا

تمتاز بريطانيا بوجود اللون الأخضر على جميع المنطقة؛ حيث إنَّ الأمطار تهطل على مدار العام ممّا يجعل الأعشاب الخضراء تنمو على مدار العام، وتمتاز تضاريسها بوجود الجبال الشاهقة والوديان الكثيرة، مما جعلها مقصداً للسياح للاستمتاع بالمناظر الخضراء وبالسواحل الموجودة على جميع حدودها نظراً إلى أنها عبارة عن جزيرة وتحيط بها المياه من جميع الجهات.