كم هو عدد أيام السنة

كم هو عدد أيام السنة

التقويم الهجري

المعروف أيضاً بأيام التقويم الإسلامي، وهو تقويم يعتمد على القمر من أجل تحديد الأشهر، وهو الأكثر استخداماً لدى المسلمين، ويتم تحديد أوقات المناسبات الدينية مثل عيدي الأضحى، والفطر، وشهر رمضان المبارك اعتماداً على هذا التقويم الهجري .


تعتمده بعض الدول بشكل رسمي في التواريخ والمعاملات الدولية الرسمية مثل السعودية، والمغرب، بينما تتبع باقي الدول العربية التقويم الميلادي وذلك بعدَ الهيمنة الغربية على البلاد العربية.

إقرأ أيضا: ما هو عدد أيام السنة الميلادية بالتفصيل


تم إنشاء التقويم الهجري من قبل الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك بعد هجرة الرسول محمد عليه احسن وأفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، في 12 ربيع الأول أي في 24 سبتمبر عام 662 ميلادي، وتم اعتماد السنة التي هاجر فيها الرسول كالسنة الأولى في هذا التقويم.

عدد أيام السنة الهجرية

تتكون السنة الهجرية من 12 شهراً، أي أن السنة الهجرية تحتوي 354.36 يوم، حيثُ إن كل شهر في هذا التقويم يتكون من 29 أو 30 يوماً، وهذه الأشهر هي محرم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذو القعدة وذو الحجة.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو التقويم الغربي ويعرف أيضاً باسم التقويم المسيحي، وهو التقويم الأكثر شيوعاً والذي تتبعه أغلب الدول حول العالم، وسمي بالتقويم الميلادي لأنَ عدد السنين تبدأ من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام حسب الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.

عدد أيام السنة الميلادية

السنة الميلادية هي سنة شمسية أي أنها تتبع دورة الشمس، وتمتد دورة الشمس 365.25 يوم، ولهذا فإن عدد الأيام في السنة الشمسية يساوي 365 يوم، ولكن إذا كانت السنة كبيسة فعدد الأيام فيها يكون 366 يوم، وتتكون من 12 شهراً وهي كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيار، وحزيران، وتموز، وآب، وأيلول، وتشرين الأول، وتشرين الثاني، وكانون الأول.


في السنة الكبيسة تكون أيام السنة 366 يوم، وذلك لأنَ الأرض تستغرق في دورانها حول الشمس 365 يوم وربع، فتم تقرير جمع هذه الأرباع مع بعضها وإضافتها إلى السنة الكبيسة وهي تحصل مرة كل 4 سنوات، وتمت إضافة هذا اليوم إلى شهر شباط، حيثُ إن عدد أيامه في السنوات العادية 28 يوماً وفي السنة الكبيسة يصبح 29 يوماً.

ولا تنسى ايضا الاطلاع على: تعرف على ما هى السنة

التحويل بين التقويمين

هناك فرق 11.2 يوماً بين التقويم الميلادي والهجري، أي أنهما لا يتساويان وهذا الأمر يجعل عملية التحويل بينهما صعبة، أي أن هناك فرقاً يساوي 3 سنوات كل مئة عام.

ظهور التقويم الميلادي

  • لقد تطور التقويم الغريغوري بمرور الوقت ، حيث ساهمت العديد من الحضارات في تكوينه وإضافاته وتعديلاته.
  • بدأ التقويم الروماني القديم مع شهر أكتوبر باعتباره عامًا ، ثم استخدم التقويم القمري فيما بعد ، بمعدل 355 يومًا في السنة العادية و 377 أو 378 يومًا في السنة.
  • ستتم إضافته طوال الشهر.
  • بعد ذلك ، استخدم التقويم اليولياني ، ثم اعتمد التقويم الميلادي على نفس الأساس. طالما أن السلام سيأتي منذ ولادة المسيح.
  • يعتمد ذلك على واحد أو اثنين من هؤلاء.
  • يمكن ملاحظة أن كل 33 عامًا في التقويم الهجري تعادل 32 عامًا في التقويم الغريغوري ، لذلك يتزامن الشهر الأول من التقويم القمري مع الشهر الأول من التقويم الميلادي في حوالي 33 عامًا.
  • يتفق العلماء على أن لكل 30 سنة هجرية 11 سنة كبيسة ، تحتوي على 355 يومًا ، ويضاف يوم إضافي إلى شهر ذي الحجة (آخر شهر من السنة).
  • ترتيب الثلاثين عامًا في الثلاثين عامًا هو: 5 ، 7 ، 10 ، 13 ، 16 ، 18 ، 21 ، 24 ، 26 ، 29. إذا كان الباقي أحد الأرقام المذكورة أعلاه ، فهو سنة كبيسة ، وإلا فهو بسيط.
  • في التقاويم الأخرى ، يتم تحديد عدد الأيام في السنة بشكل أساسي بواسطة التقويمات الميلادية والعربية ، ولكن هناك العديد من التقاويم المختلفة في العالم بعدد متفاوت من الأيام ، مثل على سبيل المثال لا الحصر:
  • التقويم القمري: يستخدم في الطقوس الصينية ، استنادًا بشكل أساسي إلى مواضع القمر والشمس.
  • تشتمل السنة العادية على 12 شهرًا وعدد الأيام بين 353 و 355 ، أو 383 إلى 385 بالإضافة إلى عدد الأيام في الشهر بعد عام آخر.
  • التقويم الفارسي: يعتبر التقويم الميلادي ، ويبدأ العام الفارسي في 21 مارس (الاعتدال الربيعي / نوروز) ويتكون من 365 يومًا في السنة العادية و 366 يومًا في السنة ، مقسمة إلى 12 شهرًا.
  • 31 يومًا للأشهر الستة الأولى و 30 يومًا للأشهر الخمسة التالية و 29 يومًا للشهر الماضي.

مفهوم التقويم

  • يعود مفهوم التقويم إلى التقويم اليولياني ، وهو تقويم يستند إلى التقويم الروماني الذي قدمه واستخدمه يوليوس قيصر في 46 قبل الميلاد.
  • نماذج 365 يومًا و 12 شهرًا ، مع إضافة شهر فبراير لليوم.
  • يُضاف كل أربع سنوات ، وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الغريغوري يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
  • يختلف عدد الأيام في التقويم القمري عن السنة القمرية التي تحتوي على 354367 يومًا ، وبالتالي فإن الفرق بينهما هو حوالي 108752 يومًا. مظلة.
  • كيفية حساب العمر فقط يتم حساب عمر الشخص عن طريق طرح سنة الميلاد من العام الحالي.
  • إذا تم إجراء الحساب قبل عيد الميلاد في ذلك العام ، فيمكنك طرح 1 من النتيجة ، وبعد ذلك يمكنك استخدام الإنترنت أو بعض برامج الكمبيوتر للتحقق مما إذا كان بإمكانك معرفة الفرق بين تاريخين معينين.

أصل الهجري

  • التقويم الإسلامي هو التقويم القمري الذي استخدمه العرب قبل الإسلام بقرون ، لكن الشخصيات الأكثر شهرة وترتيباتها تختلف من قبيلة إلى أخرى ، مما يؤدي إلى مشاكل في التوقيت من الحج إلى الكعبة.

أخيرًا ، نأمل من زوار الموقع أن تستمتع بوقتك بكل المعلومات العامة والثقافية التي قدمناها لك من خلال موقع كله لك الموسوعة الشامله .

مشاركة المقال

مختارات من (معلومات عامة )

تصفح أيضاً

اغلاق