كيف توفر نقودك

كيف توفر نقودك

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد،


إن توفير النقود والبعد على الإسراف والتبذير في إنفاقها هو من الأمور التي أمر بها وحث عليها الإسلام، وقد ثبت هذا في العديد من النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث جاء فيها النهي عن التبذير والإسراف والتقتير. والتقتير: هو البخل الشح في الإنفاق. فلا يجوز للمسلم أن يبذر أو يسرف في إنفاق النقود، ففي هذه الحالة يكون قد أفرط فيها. كما لا يجوز له أن يقتر أو يبخل في إنفاقها، وفي هذه الحالة يكون قد فَرَّط فيها. وإنما الواجب عليه أن ينفق منها باعتدال من غير إفراط؛ لكي لا يصل إلى مرحلة التبذير أو الإسراف، وأن يدخر منها قدر المستطاع من غير تفريط؛ لكي لا يصل إلى مرحلة التقتير أو البخل. وهذا من نهج الإسلام وهديه في حفظ الأموال.


إن توفير النقود وادخارها هو قسم من أقسام التدبير والإدارة للأموال، وهذا القسم ذو أهمية وفائدة كبيرة جداً، فهذه الأموال المدخرة تفيد كثيراً في الحالات والظروف الطارئة التي تحدث فجأة من دون سابق إنذار، كما أن الشخص إذا استمر بادخار الأموال فإنها مع الزمن ستتراكم، وستصبح ذات أهمية وفائدة وقيمة كبيرة، حيث تمكنه من أن يستغلها في العديد من المجالات والمشاريع التي يمكن أن تدر عليه دخلاً جيداً، وتحسن من معيشته. ولكن - ومع الأسف - هناك الكثير من الناس لا يبالون بهذا الأمر، ولا يعتنون به، فتراهم ينفقون أموالهم من غير ضابط أو قيد، ولا يكترثون بالادخار، حتى إذا وقعوا في مشكلة ما، كأن تصيبهم فاقةٌ، أو أن تتوقف مصادر الدخل لديهم، أو أن ينخفض مقدار هذا الدخل، اضطروا إلى الاستدانة، والوقوع في العديد من المشاكل وعيوب المالية. وهذا هو العجز المالي الذي لم يكن ليصيبهم لو أنهم اعتنوا بجانب الادخار، واقتصدوا في الإنفاق.


ومن النصائح التي لا بد لنا من تقديمها للذين يرغبون بالادخار والتوفير، ومعرفة الطريقة المثلى في ذلك:

  • أن يلتزم الشخص نهج الإسلام وهديه في حفظ الأموال.
  • يجب على من يريد الادخار والتوفير أن يعتدل في الانفاق، فهذا الاعتدال سينتج عنه بعض الأموال الفائضة التي يمكن ادخارها.
  • يجب أن يقوم الشخص الراغب بالادخار بإعداد ميزانية شهرية يحدد فيها الإيرادات والنفقات، بحيث يدرس إمكانية الادخار، ويحاول قدر الإمكان تقليل النفقات الزائدة عن الحاجة، والتي يمكن الاستغناء عنها بدون حرج.
  • القيام بالبحث والتحري عن مصادر جديدة للدخل، بحيث يكون الدخل الناتج عنها أكبر من الدخل الناتج عن المصادر الحالية.
  • إذا كان لدى الشخص أطفال، فمن الاحسن وأفضل أن يربيهم على مبدأ التوفير والادخار، بحيث يشتري لهم علبة أو صندوقاً صغيراً ليقوموا بجمع النقود فيه.
  • عند قيام الشخص بالإنفاق يجب عليه تلبية حاجاته بأقل مبلغ ممكن، بحيث يبحث دائماً عن أقل الأسعار للبضائع والسلع التي يرغب بشرائها، ولكن مع مراعاة جودة تلك البضائع والسلع، ومحاولة الموازنة بين الأمرين.
  • مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل