البلغم هو مزيج من المخاط و اللعاب ، لونه مائل للصفرة ، يتشكل بشكل طبيعي في الجسم ؛ دفاعاً عنه ضد الجراثيم التي تدخل عليه ، و الملوثات الجوية . كما أنه يساعد في تعرّف الجسم على ما يدخله من أجسام غريبة كالفيروسات ، و البكتيريا . و يزداد افراز البلغم في حالات الزكام و الرشح و نزلات البرد ، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل وعيوب في التنفس عند المريض ، و نستيطع من خلال بلغم الشخص ، فحص وتشخيص إصابته بالمرض " كالتهابات في الرئة " ، أو " السل " ، أو " سرطان الرئة " ، أو " مرض الإيدز " .


ما هى اسباب حدوث البلغم :


  • نزلات البرد ، المهيجات " التدخين ، الغبار ، أبخرة كيمائية " ، مرض سرطان الرئة ، السعال الديكي ، التهاب الشعب الهوائية الحاد ، مرض السل ، الالتهابات الرئوية ، الالتهابات الفيروسية / البكترية في الرئتين " .


علاج و دواء البلغم :


  • شرب الأدوية التي تساعد على علاج و دواء السعال و البلغم المصاحب له ، و الحرص على عدم خلط الأدوية و أخذ أكثر من دواء سويةً و استشارة الطبيب للحرص على السلامة .


  • قد نلجأ لعلاج و دواء البلغم من الطب البديل :


1 . شرب الماء الساخن مع الليمون ، يساعد في الانتهاء والتخلص من البلغم ، و إضافة ملعقة صغيرة من العسل عليهم ؛ يساهم في التخفيف وانقاص من السعال ، و العمل على تهدئة الام الحلق .


2 . استشناق الأبخرة يساعد في التخفيف وانقاص من البلغم في الحلق ، و التبخيرة هي عبارة عن ماء مع قطرات من زيت الكافور ، ثم تسخينه فيتحول إلى بخار يساعد في شفاء البلغم .


3 . تناول خليط من عرق السوس و الجذر مع الزنجبيل الجاف ، مع الفلفل الأسود ، والسكر . و ينصح بتناول هذا الخليط ثلاث مرات يومياً .


4 . يسهم تناول البرتقال في شفاء البلغم ، سواء بأكله ، أو نقعه و شرب مائه.


5 . شرب خليط من العسل و عصير العنب ، على ثلاث مرات في خمسة أيام ، يساعد في القضاء علىالبلغم .


من الأعشاب المفيدة لعلاج و دواء البلغم :


( العسل ، الحلبة ، الحبة السوداء ، عرق السوس ، العنبر ، النعناع ، الزنجبيل ، اليناسون ، الشوفان ، الجرجير ) .