طريقة تذويب الصابون

طريقة تذويب الصابون

يعرف الصابون بأنه مستحضر تجميلي يستخدم لتنظيف الجسم والوجه واليدين للتخلص من الأتربة والأوساخ والدهون التي تفرزها الجسم ، تستخدم بعض الأملاح المعينة وبعض أنواع الشحوم التي تختلف بمصدرها إما حيوانية أو نباتية لإتمام عملية التصبن ، تختلف أنواع الصابون بأشكالها وأحجامها ورائحتها حيث تختلف المواد المضافة إليها وأنواع العطور ، كما تستخدم في بعض أنواع الصوابين الأعشاب أو أوراق الزهور المجففة لزيادة قيمتها الجمالية .

يصنع الصابون في المصانع بإستخدام بعض الزيوت كزيت الغار أو زيت الزيتون او زيت الكتان ويضاف إليها أملاح معينة ثم توضع بعجانات وتتم عملية التصبن ويتم تشكيلها ضمن قوالب معينة ويتم تقطيعها وتغليفها بأشكال متعددة ولإستخدامات مختلفة .

إقرأ أيضا: كيف يتم صنع الصابون

أما في صناعة الصابون المنزلي فتتم صناعته بعدة طرق ووسائل فهنالك الصابون النابلسي يستخدم فيه زيت الزيتون وهنالك الصابون المغربي الذي يتم صناعته من أنواع معينة من الزيوت مضاف إليها بعض المواد كطين البحر .

وهنالك بعض الطرق ووسائل تستخدم بتذويب أنواع معينة من الصوابين وإرجاع تشكيلها بطرق ووسائل مختلفة ومن هذه الصوابين التي تستخدم في التذويب صابون الغليسرين الشفاف أو الصابون البلدي أو أي صابون يرغب به الشخص يتم تذويبه بطرق ووسائل مختلفة للحصول على صابون سائل يتم تشكيله بعدة طرق ووسائل مضاف إليه الكثير من الألوان أو الأعشاب أو عطور معينة أو أنواع معينة من الزيوت .

طرق ووسائل تذويب الصابون:

طريقة البرش:حيث نحضر الصابون الذي نرغب به ونقوم ببرشه إلى قطع صغيرة يسهل ذوبانها أثناء تعرضها للحراة ونضعها بقدر صغير على حرارة منخفضة ويتم تقليبه كل خمسة دقائق حتى تكتمل عملية الذوبان ونحصل على مزيج لزج ثم تضاف ألألوان المرغوب بها أو بالإمكان إبقاء اللون كتعرف ما هو ، كما يمكن إضافة زهر الخزامى المجفف لنحصل على صابون الخزامى أو قليل من الكركم فنحصل على صابون غني بلونه وقيمته يستخدم لتنقية البشرة وتصفيتها أو أزهار البابونج المجففة لمحاربة حب الشباب وتنقية الوجه ، كما يمكن إضافة زيوت عطرية لتعزيز رائحتها ثم يصب الخليط في قوالب مستطيلة أو قوالب على شكل ورود أو قلوب حب ويوضع في البراد حتى يجمد مع ملاحظة دهن القالب المستخدم بقليل من الزيت النباتي قبل صب الصابون ليسهل إستخراجه من القالب ، كما يمكن إستخدام قوالب الثلج الصغيرة وعمل صوابين بأشكال صغيرة توضع في سلة للزينة ولإضافة رائحة جميلة .

طريقة الحمام المائي :تعرف هذه الطريقة بإسم حمام البخار حيث يتم تقطيع الصابون لقطع صغيرة ويوضع في إناء يعلو قدر فيه ماء يغلي على النار حيث يعمل البخار المتصاعد من الماء على تذويب قطع الصابون مع مراعاة التقليب المستمر لقطع الصابون ومن ثم يشكل بالطريقة المفضلة للشخص كما ذكرنا سابقا ويبرد .

ولا تنسى ايضا الاطلاع على: طريقة عمل الصابون الطبيعي

تذويب الصابون بالمايكرويف:نقوم بإحضار وعاء زجاجي ونقوم بتقطيع الصابون لقطع صغيرة وتوضع بالمايكرويف حتى الذوبان ومن ثم يتم تشكيله وتبريده .

تذويب الصابون بالماء المغلي: نقوم ببرش الصابون وإضافة الماء الغلي إليه وتركه من الليل إلى الصباح مع مراعاة التقليب المستمر لكل ساعة حتى يذوب الصابون تماما وتختلف مدة ذوبان الصابون حسب نوع الصابون المستخدم وصلابته وهذه الطريقة تستخدم لإنتاج الصابون السائل .

تذويب الصابون بالخلاط الكهربائي :نقوم بنقع قطع الصابون الصغيرة بماء فاتر لمدة يومين على الأقل مع التقليب المستمر كل ساعة على الأقل ومن ثم يوضع في الخلاط الكهربائي ليصبح مزيجا ناعماً ويتم تشكيله ويترك ليبرد .

مشاركة المقال

مختارات من (صناعات )

تصفح أيضاً

اغلاق