كيف أسمن طفلي الرضيع

كيف أسمن طفلي الرضيع

عند ولادة الطفل يقوم الأطباء بعمل فحوصات كاملة و التأكد من سلامة المولود الجديد العقلية و الجسدية ، هناك معايير معينة لدى الاطباء لقياس حجم ووزن الطفل بالمقارنة مع باقي الجسم و تناسقها مع بعضها ، و توعية الأم بضرورة اللقاحات لتعزيز المناعة في جسمه ووقايته من الأمراض المميتة و المعدية .


لون بشرة الطفل و وزنه مؤشران على مدى صحة الطفل و استحقاقه لجميع العناصر الغذائية المفيدة له . لذلك تجد الأمهات حريصات جداً على متابعة نمو طفلها الرضيع لحظة بلحظة . هناك العديد من العوامل المؤثرة في وزن طفلك الرضيع نبدأ بمدى اهتمام الأم الحامل بتغذيتها فبالتالي ينعكس على تغذية الجنين و تطور مراحل النمو لديه . ثانيها بعدك سيدتي الحامل عن الكحول و التدخين و الأدوية المضرة بصحة الجنين . ثالثها وجود مرض وراثي أو معدي ينتقل للجنين . رابعها مدى تقبل طفلك للرضاعة الطبيعية أو لأنواع الحليب الإصطناعي جميعها و لمقدار الشهية عنده عندما يكبر قليلاً .


فحافظي سيدتي على مداومة زيارة الطبيب و إجراء الكشف اللازم لتطمئني على صحة رضيعك ، و لا تقلقي ان كان طفلك سليما جسميا و لكنه نحيل بعض الشيء ، فمعروف ان الأطفال يكبرون سريعاً و كثيروا الحركة فهذا يتطلب جهدا كبيراً منهم . أما إن كان طفلك يعاني الهزل و الضعف عليك عمل نظام غذائي خاص به ليستعيد وزنه و عافيته .


إليك سيدتي بعض الأفكار و المعلومات التي تهمك في زيادة وزن طفلك الرضيع :

  • يجب عليك أن تراعي كمية السعرات الحرارية اللازمة للطفل حسب عمره و تزويده بها .
  • توزيع الوجبات الصغيرة المتعددة طيله اليوم ، و لا تجبريه على أكل كمية كبيرة مرة واحدة .
  • لا مانع من تناول بعض الكيك و الحلويات التي ترينها مناسبة له دون الإفراط في تناولها و اجعليها مهروسة جيداً إن كان عمره صغيراً على المضغ .
  • اجعلي وقت الطعام ممتع له ، و العبي معه قليلاً أثناء الأكل أو احضري ألعابه و ضعيها حوله لتزيد شهيته على الأكل .
  • تأكدي من خلوه من الأمراض التي تسبب الضعف له ، أو خلو الأطعمة من مواد تسبب له الحساسية .
  • اهرسي الفواكه مثل الموز و التفاح و القشطة كوجبة له و أعدّي له عصير التمر فهو يعمل على زيادة الوزن لديه .
مذكرات يوميه - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - محيط المستطيل - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - محيط المثلث - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل