متى يكون القمر بدر

متى يكون القمر بدر

القمر (the moon) هو القمر الوحيد للأرض، القمر أو البدر خصوصاً معشوق العاشقين وملهم الشعراء، كم من شاعرٍ شكى له ولهه؟ وكم من كاتبٍ هام به؟ ومنذ القدم كان للأهلة دورٌ مهم في حساب الأيام والأشهر والسنوات، مع أن التقويم القمري كان أقل انتظاماً من الشمسي بالنسبة للفلكيين، حيث يتغير من شهر لآخر.


لكن هل تعرف أن القمر دائماً ما يكون بدراً؟ لكن هذا لمن ينظر من خارج الأرض، فالمفارقة هنا أن القمر دائماً ومنذ تشكل الأرض والقمر يتلقى الكمية نفسها من الضوء الصادر عن الشمس، أي أن القمر دائماً ما يكون نصفه مضيء ونصفه الآخر مُعتم، والنصف المضيء هو بالضبط ما نراه عندما يكون القمر بدراً، لماذا إذاً نرى القمر بِعدَّة أشكال؟ فهو المحاق عندما يختفي والهلال عندما يصير كشكل الموزة وتربيع أول ثم أحدب متزايد حتى يصير بدراً كاملاً، ثم يعود ليتناقص ونسميه أحدب متناقص حتى يصير تربيع ثاني ثم هلال ثم يختفي لنسميه محاق.


العلاقة مركبة بين حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، فيمكننا عدم التعمق في الاجابة على السؤال الرئيسي (متى يكون القمر بدر؟) ونقول كأجابة سريعة، أن القمر يكون بدراً في منتصف دورته حول الأرض، بالضبط في الأيام الرابع عشر والخامس عشر من شهره، والشهر القمري هو الفترة الزمنية اللازمة لدوران القمر حول الأرض وتبلغ 29 يوم تقريباً.


لكن هل هذا يعني أن القمر يدور حول الأرض بشكل دائري تام فيبدأ في نقطة يعود لها في نهاية شهر؟ بالطبع لا فالقمر لا يدور بشكل دائري أبداً، بل هو يدور بشكل نصف دائرة، فإن بدأ دورته والأرض على يساره، ولنتخيل الصورة هكذا، أي أن القمر هو ربيع أول، فإن الأرض في البداية تكون أقصى اليسار ثم يبدأ بالتحرك على شكل نصف دائرة، هذه الحركة تتزامن مع دوران الأرض حول الشمس، وفي منتصف هذه الدورة أي النصف دائرة يصبح بدراً، أي أنه يحتاج ربع دورة كاملة من ربيع أول إلى البدر، ثم يتابع النصف دائرة حتى يصير ربيع ثاني هنا تصبح الأرض على يمينه -فهي تتحرك كما يجب ألا ننسى-، وهنا يكمل القمر دورته فانتهاء النصف الأول يعني بداية النصف الثاني أي أنه لا يشكل دائرة كاملة كما توضح جميع الشروحات والصور التي تتعلق بدورة القمر، فتلك يمكن أن نسميها رسوم توضيحية (2D) لكن ما شرحته يمكن أن يُسمى (3D) فحركة القمر والأرض مركبة وبالنهاية فإن القمر في دورته الكاملة يشكل الحرف (S) والأرض في أوجيّ النصف دائرتين لأنها متحركة.


انتشر منذ فترة بعض التساؤلات عن إصدار ناسا خبراً أصاب الناس بالصدمة، حيث قيل أنّ ناسا قد أعلنت أن للأرض قمراً آخر سيظهر في تشرين ثاني لعام 2015، واسمه كرويثن 3753، لكن تم تفنيد هذا الخبر وتوضيح أنه كويكب يدور حول الشمس كما الأرض، وصدف أن تقاطع مع مدار الأرض في عام 1986م عندما تم اكتشافه.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل