تكاثر طيور الكناري ومساعدتها على التكاثر يكون بهدف البيع أو للتربية والإستمتاع بأصوات الطيور وحركاتها ، ولحدوث هذا يجب إتباع عدة طرق وخطوات وتعليمات بشكل ممتاز والتركيز جيداً وتكون الطرق وخطوات كالتالي :


) اختيار أنثى جاهزة للتزاوج تصغر الذكر حجماً وعمراً حتى يسيطر الذكر عليها ، وتتم عملية التزاوج بشكل سهل ويسير ، و اختيار ذكر بالغ جاهز ويفضل أن يزيد عمر الذكر عن 8 أشهر حتى لا يقوم بكسر البيض بحركاته المفاجئة إذا كان بعمر صغير ، والاحسن وأفضل ترك الطيور تقرر بنفسها من شريكها المحبب للتزاوج .


) معرفة بداية وقت التزواج للطيور وهو الشهر الثاني من كل سنة حسب التقويم الشمسي .


) إذا كانت فترة التزاوج في نفس فترة تبديل الريش عند طيور معينة في القفس فيحذر من إجبار الطير على التزاوج بسبب ضعفه الجنسي والبدني بذلك الوقت .


) ملاحظة حركات الذكر والأنثى ، فالذكر يجب أن يغرد بشكل كبير في تلك الفترة والأنثى يجب أن تتحرك كثيراً أيضاً .


) بعد معاينة الطيور الجاهزة للتزاوج يتم إختيار قفص مناسب لكل زوج لإتمام عملية التزاوج ، والمفضل فصل الذكر عن الأنثى بحاجز تستطيع الأنثى تحريكة وقت أن تصبح جاهزة للتزاوج .


) داخل القفص نقوك بتثبيت عش الكناري المخصص لهذا الطائر .


) نقوم بقص أظافر الكناري خاصة الذكر تحسباً لأي مشاكل وعيوب تتم في عملية التزاوج لعدم أذية الأنثى ، مع الحرص على عدم أذيته خلال عملية القص .


) بعد التزاوج والراحة بين الزوجين ننتقل للإهتمام بتغذيتهما عن طريق الحبوب المناسبة للكناري مثل حبوب الفجل بالإضافة لصفار البيض والتفاح والخوخ وورق الجرجير ومصادر الكالسيوم المختلفة .


) بعد الإعتناء الجيد بالزوجين تبيض الأنثى ، ويكون عدد البيض غالباً أربع بيضات وقد يصل عددها إلى 6 بيضات حسب خصوبة الأنثى .


) بعد التبيض ترقد الأنثى على البيض لمدة أسبوعين كاملين حتى يتحول البيض للون البني الغامق بدلاً من اللون الأزرق ، ويقوم الذكر في بعض الأحيان بمساعدة الأنثى عن طريق الرقد على البيض لفترات محددة باليوم بالإضافة لتغذية الأنثى في بعض الأوقات .


) بعد خروج الصغار من البيض يكون لونهم أحمر دون ريش وصغار الحجم ، فتبدأ عملية رعايتهم من قبل الوالدين وتكبر صغار الكناري بسرعة وتمتد فترة حضانة الصغار ما بين أربع أسابيع إلى خمسة أسابيع .


) بعد إتمام عملية الحضانة نقوم بفطم الصغار ونقلهم إلى أعشاش وأقفاص جديدة .