تعرف ما هو نشا الذرة

تعرف ما هو نشا الذرة

تعتبر الذرة من أكثر المحاصيل العالميّة إنتاجاً وإستهلاكاً بعد القمح والأزر. يرى الباحثون أنّ الموطن الأصلي للذرة هو المسكيك وغواتيمالا. والذرة عبارة عن نبات نجيلي يزيد إرتفاعه عن المترين.

بدأ استخدام الذرة في استخدامات أخرى على يد الهنود الحمر، حيث استخدموها على شكل دقيق مطحون. ثم بعد ذلك انتشر دقيق الذرة ومطحونها من خلال الإستعمار، فانتشر بداية في أوروبا وبعدها إلى بقيّة دول العالم. وتعتبر في عصرنا الحالي الولايات المتّحدة الأمريكيّة الدولة الأولى في إنتاج الذرة، تليها الصين، والهند، والبرازيل، والمكسيك، والأرجنتين في ذلك.

يستعمل نبات الذرة في استخدامات عدّة منها أنّها تستخدم كعلف للحيوانات، وفي إنتاج الوقود الحيويّ، وفي بعض الإستخدامات الصناعيّة. كما وتتعرّض الذرة لعمليّات تحويل إلى منتج آخر للإستفادة منه بأكثر من طريقة، فقد تتحوّل الذرة إلى دقيق الذرة، وأيضاً زيت، وأيضاً نشاء الذرة، وهو موضوع الحديث هنا.

النشاء بشكل عام هو عبارة عن مسحوق ناعم يتفتت عند الضغط عليه، وهو يكون عديم الرائحة وذا طعم خفيف. والنشاء في النبات هو عبارة عن خليط من سكريّ الكربوهيدرات المعقدين، أي سكري الأميلوز والأمليوبيكتين، وهما مكوّنان أساسيان للغلوكوز الموجود في النبات. وللنشاء عدّة أنواع، منه: نشاء الذرة، ونشاء الأرز، ونشاء البطاطا، ونشاء القمح. أمّا نشاء الذرة فهو النشاء الموجود في نبات الذرة نفسه، وهو يتمركز في بذور الذرة أو ما يسمّى "سويداء البذرة". وحتّى عام 1850م كان النّاس يستخدمون نشاء الذرة في الصناعة فقط.

هناك إستخدامات عديدة لنشاء الذرة، فهو يستخدم بكثرة في إعداد الكثير من الأطعمة، وهو يكون مكوّناً أساسياً في صنع الحلويات، وبعض الصلصات، وبعض أنواع الشوربات، فهي تكون مهمّة في تكثيف الصلصات السائلة وتحويلها لجميد عند إضافتها للماء أو السوائل الساخنة.

كما ويمكن الإستفادة من نشاء الذرة في تلميع أواني الفضّة، حيث أنّ تلميعها بالنشاء والماء يضفي على الأواني لمعاناً ورونقاً جميلاً. كما ويمكن إستخدامها في إزالة الأوساخ والشحوم على الأنسجة، فعندما تقع بقعة من الزيت على الأقمشة ما عليك سوى إضافة نشاء الذرة عليها وغشلها بالخلّ الأبيض، فتختفي البقع. كما أنّ هذه الطريقة فعّالة في إزالة الشحوم عن الجلود أيضاً. أمّا إذا أردت الحصول على نوافذ وأبوب لامعة ونظيفة، فعليك بمزج النشاء مع صابون الجلي والماء، وفركهم بالخليط للحصول على اللمعان الأفضل.

كما أنّ نشاء الذرة يمكن الإستفادة منه في تنظيف السّجاد، لإزالة الروائح الكريهة والأوساخ العالقة فيها، حيث يجب عليك أن ترشي السجادة بالقليل من نشاء الذرة وتنظيفها بعد ذلك بالمكنسة الكهربائيّة. أمّا إذا أردت الحصول على نتائج مثاليّة عند كوي الملابس، فما عليك أن ترشي القطعة بالقليل من نشاء الذرة والماء.

كما أنّ لنشاء الذرة استخدام رائع للبشرة، حيث يعطينا نتائج ممتازة. حيث يمكنك إستخدام نشاء الذرة لمقشّر للبشرة، وذلك من خلال تدليك المنطقة بكريم أو مرطب ثم تمسحيها بنشاء الذرة. وهو يساعد في التخلّص من حبّ الشباب وآثارها، وكذلك في التخلّص من آثار حروقات الشمس.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل