تعرف على ما هى عملة صربيا

تعرف على ما هى عملة صربيا

صربيا

صربيا ( الجمهورية الصربية ) هي دولة من الدول الأوروبية، حيث تقع بين وسط أوروبا وجنوبها الشرقي، تقع صربيا بشكل أكثر تحديداً في جنوب البلقان وسهل بانونيا، وهي دولة غير ساحلية، حيث تقع إلى الشمال منها دولة المجر أما من الجهة الشرقية فتقع بلغاريا ورومانيا في الوقت الذي تقع فيه مقدونيا من الجنوب، أما من الغرب فتحدها كل من البوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود. إلى ذلك فإن للجمهورية الصربية حدود مع ألبانيا وذلك في المنطقة التي تخضع للتنازع وهي " كوسوفو ". بلغراد هي العاصمة الصربية. اللغة الرسمية فيها هي اللغة الصربية، أما سكانها فهم خليط من الصرب والذي يشكلون النسبة الأكبر من سكانها بالإضافة إلى المجريين والبوشناق والروم والأعراق الأخرى، الديانات في صربيا هي متنوعة بدورها أيضاً، فهناك الإسلام والمسيحية سواء أرثوذكسية أم كاثوليكية أو بروتسانتية أو العلمانية أو أية ديانة أخرى. نظام الحكم في الجمهورية الصربي هو نظام جمهوري. مساحتها قدر بحوالي 88 ألف كيلو متراً مربعاً، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد السكان ما يقدر بحوالي 7.2 مليون نسمة وذلك بالنسبة لإحصاءات العام 2011 من الميلاد. صربيا اليوم هي أحد أعضاء الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون بالإضافة إلى المجلس الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والشراكة من أجل السلام والـ CEFTA وهو من المرشحين للانضمام للاتحاد الأوروبي. مؤشر التنمية الصربي مرتفع وبشكل جيد، بالإضافة إلى أنها تقوم بتوفير متطلبات رعاية جيدة للمواطنين والتي تتضمن على التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي المجانيين بالإضافة إلى النظام الصحي الشامل الذي يهتم بصحة المواطنين.


العملة الصربية

العملة الصربية الرسمية هي " الدينار الصربي "، والذي يقسم إلى وحدات وهي 100 بارا، تم إصدار العملة الصربية " الدينار الصربي " في العام 2003 من الميلاد، بعد أن كانت العملة المتداولة قبل ذلك هي " الدينار اليوغوسلافي. الدينار الصربي ليبست عملة جديدة ظهرت قبل 12 عاماً، بل هي عملة ممتدة في التاريخ، فاستخدام هذه العملة يعود أساساً إلى فترة القرون الوسطة، حيث كان ملوك الصرب يقومون بسك هذه العملة من معدن الفضة.


الاقتصاد الصربي

قطاع الخدمات هو القطاع الرئيسي في جمهورية صربيا، حيث أن هذا القطاع يشكل ما نسبته حوالي 64 % تقريباً من " الناتج المحلي الإجمالي "، أما الزراعة قتشكل ما نسبته 13 % تقريباً، في حين يشكل القطاع الصناعي فيشكل ما نسبته حوالي 23 % من مجمع الناتج المحلي الإجمالي.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل