ما عملة كندا

ما عملة كندا

العملة الرسمية لدولة كندا هي الولار الكندي ، و يسمى هكذا تفريقاً له عن الدولار الأمريكي الذي يرمز له بنفس الرمز أيضاً في المعاملات المالية ، و هو ينقسم مثله إلى مائة سنت كذلك . و يحتل الدولار الكندي مرتبة متقدمة ضمن أكثر عشر عملات تداولاً في العالم ، و ذلك لقوة الإقتصاد الكندي .

و قد أصبح الدولارالكندي عملة رسمية لأول إتحاد ولايات كندي في عام ألف و ثمانمائة و سبعة و ستين ، عندما اتحدت كل من المستعمرات التالية و هي : كندا ، و نيو برونزويك ، و نوفاسكوشا في الإتحاد الذي سمي بسيادة كندا . حيث تم دمج العملات المتداولة في ذلك الوقت في تلك المستعمرات ، و كانت الدولار الكندي و الدولار الأمريكي ، و الجنيه الإسترليني .

و دولة كندا هي إحدى دول قارة أمريكا الشمالية ، تقع في أقصى شمال القارة ، و تمتد من المحيط الأطلنطي في الشرق حتى المحيط الهادي في الغرب و شمالاً يحدها المحيط المتجمد الشمالي ، و تتكون من عشرة مقاطعات تقع في نطاق ثلاتة أقاليم ، و مع اتساع مساحتها تلك فهي تعد ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، و حدودها المشتركة مع الولايات المتحدة هي الحدود الأطول في العالم أيضاً ، و تتميز تلك الحدود بأنها غير محمية طبقاً لإتفاقات موقعة بين الدولتين.

و يتألّف الإتّحاد الكندي كما أسلفنا من ثلاثة أقاليم ، تلك الأقاليم هي : كندا الشرقية ، و كندا الغربية ، و كندا الشمالية . و تنقسم تلك الأقاليم إلى عشر مقاطعات ، تتمتع تلك المقاطعات بحكماً ذاتياً أوسع منالحكم الإقليمي و هي المسئولة عن البرامج الإجتماعية ، و تجمع تلك المقاطعات إيرادات أكثر من الحكومة الإتحادية . و رغم أن الحكومة الإتحادية يمكنها القيام بسن قوانين وطنية في تلك المقاطعات ، إلا أنّه يمكن للمقاطعات الخروج من تلك الإلتزامات ، و لكن في الواقع لا يحدث هذا إلا نادراً . و تقوم الحكومة الإتّحادية بضخ أموال للموزانة بين المقاطعات الغنية و الفقيرة و للإحتفاظ بمعايير شبه موحّدة من الخدمات المقدمة للمواطنين و الضرائب المستحقة منهم .

و ترجع قوّة الدولار الكندي إلى قوة الإقتصاد الكندي الذي يعد من أقوى عشر إقتصادات في العالم ، و يقع تصنيف كندا فوق الولايات المتحدة و معظم دول أوروبا الغربية .

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل