ما عملة قبرص

ما عملة قبرص

قبرص هي جزيرة في البحر الأبيض المتوسط و عند الحديث عن قبرص نجد أنّها مقسمة إلى قبرص التّركية و قبرص اليونانية.و قبرص مستعمرة بريطانية و شهدت قبرص توترات بين الأتراك و اليونان من ذلك الوقت فالجزيرة مقسمة من الشمال الاغلبية التّركية و الجنوب قبرص اليونانية لذلك الوضع الإقتصادي بين القبرصيين يختلف تماماً بالنبسبة للمواطن و بالنسبة للسائح أيضاً حيث يعتمد اقتصاد القبرص اليوناني على السياحة و العقار و أمّا اقتصاد القبرص التركي على الزراعة و الصناعة .

عند الحديث عن العملة المستخدمة في قبرص هي عملة أيضاً مقسمة طبقاً للغالبية و يعتبر الجنيه القبرصي العملة الرسمية في قبرص إلى أن تم استبدال الجنيه باليورو ، حيث يتعامل سكان القبرص اليونانية بالعملة الاوروبية عملة اليورو لأنّها أنضمت للإتّحاد الأوروبي في عام 2005. بينما يستخدم سكان قبرص التركيا الليرة التّركية. و فئات اليورو الورقية المستخدمة هي فئة الخمسة و العشرة و العشرون و الخمسون و المائة و المائتين و خمسمائة يورو و عملات اليورو المعدنية هي الواحد سنت و اثنان و خمسة و عشرة و عشرون و خمسون سنتاً .

والعملة المستخدمة في شمال قبرص هي الليرة التركية و الفئات النقدية المستخدمة من فئة الأوراق النقدية هي الواحد و الخمسة و العشرة و العشرون و الخمسون و و المائة ليرة تركية . سعر الصرف التقريبي يتقلب يومياً، لذلك فمن الاحسن وأفضل التأكد من معدل الصرف عند تصريف النقود في العديد من البنوك ومكاتب الصرف .ومعظم الشركات أيضاً تقبل ما يدفعه السائح من العملات الأجنبية الرئيسية مثل اليورو والجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي، والجنيه القبرصي. وتقبل أيضاً معظم بطاقات الإئتمان والرسوم الدولية الرئيسية من قبل الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية.

و عند الحديث عن الأزمة الإقتصادية التي حدثت في اليونان نلاحظ بأنّ البنوك الموجودة في قبرص اليونانية انهارت و أفلست تماماً بعد انفجار محطة توليد الكهرباء و التي شلت البلاد تماماً عام 2011، بينما البنوك في قبرص التركية لم تتأثر بالجنوب القبرصي و هذا يرجع بأنّ البنوك في قبرص التركية مرتبطة مع البنوك الموجودة في تركيا حيث معظمها أفرع من البنوك التركية .

بالنسبة للسائح سواء متوجه لبلد منقسم مثل قبرص اليونانية و قبرص التركية يستطيع أن يستخدم اليورو و الدولار لأنّ البنوك في كلا القبرصيين لا تواجه أيّة مشاكل وعيوب في تصريف العملة ، و يعتبر الدولار من العملات الأجنبية التي من المفضل استخدامها عند زيارة قبرص التركية و لتلافي فرق سعر الصرف عند زيارة قبرص اليونانية يفضل استخدام اليورو.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل