الفساتين

تعد الفساتين من أكثر الملابس التي تهتم بها النساء بصورة كبيرة في فصل الصيف، وتختلف الفساتين عن بعضها البعض بناء على الشكل وطبيعة القماش المصنوعة منه، ومن المهم معرفة أن لكل نوع من القماش مميزاته الخاصة التي تميزه عن غيره، ومن المهم أن تعرفها النساء بصورة جيدة، وذلك حتى تستطيع أن تقرر ما يجب أن تشتريه وما يجب أن تتجنبه.


أنواع أقمشة الفساتين

الشيفون الناعم يقسم إلى قسمين؛ الطبيعي، ويصنع من الحرير أو القطن، ويمكن صباغة هذا القسم بكل سهولة، أما القسم الثاني فيصنع من مواد كيماوية مثل ألياف البوليستر وغيرها من الألياف الصناعية، وتعتبر صباغة هذا القسم من الشيفون صعبة، ويمتاز كلا القسمين بنعومتهما ورقتهما وخفتهما، وهذه المميزات تضفي على الفساتين مظهرا رومانسيا جذابا، كما يجب على الخياط أثناء حياكة هذا القماش أن يتعامل معها برقة وحرص شديدين، نظرا لرقة أنسجتها.


ويوجد للشيفون العديد من الأنواع؛ منها الكريب، والساتان، ويعتبر هذان النوعان ثقيلين، لذا يستخدمان كبطانة للفساتين، أما الكريستال فهو احسن وأفضل أنواع الشيفون، وذلك لأنه يصنع من الحرير الطبيعي، كما أنه يضفي ألوانا مختلفة وجذابة على الفستان المطرز، والبساطة والرقة على الشكل الخارجي للفستان، وتجدر الإشارة إلى أن الشيفون يدخل مع بعض الأقمشة في صناعة الفساتين في أغلب الأحيان، ومن الممكن صناعة الفساتين من الشيفون فقط، بحيث يتكون الفستان في هذه الحالة من عدة طبقات.


الدانتيل يصنع هذا القماس من القطن أو الحرير أو الكتان، ويصنع إما باستخدام آلات خاصة، أو بطريقة يدوية، ويمتاز بشكله الخارجي المكون من ثقوب بأشكال وأحجام مختلفة، ويستخدم بصورة جزئية على الفستان السادة أو بصورة كاملة، ويعتبر هذا القماش مناسبا بصورة كبيرة في حياكة فساتين الخطوبة وكذلك السهرة، ومن الممكن تصنيع شال أو فيكونة للخصر منه.


ويوجد للدانتيل العديد من الأنواع، لكن أكثرها رواجا الدانتيل الكوردونيه؛ وهو عبارة عن ورود بارزة يتم فصلها عن القماش وتطريزها على الفستان، وهذا النوع شائع الاستخدام على فساتين الزفاف، وهناك الدانتيل السادة؛ ويكون على شكل زخارف ووردات رقيقة وهادئة، وهذا التصميم يضفي عليه كلاسيكية مميزة، وهناك أيضا الدانتيل المطرز؛ وهذا النوع يطرز بصورة مباشرة على الفساتين.


الجورجيت الجورجيت، ويسمى أيضا الكريب جورجيت وهذا النوع من القماش مصنوع من الحرير، ويحاك بشكل ملتو بحيث يظهر مجعدا وخشنا، وله نوعان؛ هما المزركش، والمطبوع، حيث يبدوان بشكل رائع ومميز، أما السادة فيبدو غاية في البساطة.


الليكرا يمتاز هذا القماش بمرونته، بحيث يتناسب مع جميع الأحجام، ويستخدم بصورة كبيرة في صناعة الفساتين، ويستخدم أيضا في تصميم كماليات فساتين السهرة من إكسسورات وحجابات، وسترات ضيقة، ويوجد لهذا القماش نوعان؛ منه المطفي ومنه اللامع.


التل يشبه هذا القماش الشبكة ولكنه مطرز، ويستخدم في تزيين طرحات الزفاف، وفي تصنيع فساتين السهرة، ويتوفر منه العديد من الأنواع منها، الجوميه والليكرا، ويستخدم هذان النوعان في صناعة السترات الضيقة، وهناك التل الامع والتل الكريستال، ويطرز هذان النوعان باستخدام الترتر والخرز اللذين يضفيان عليه لمعانا، وهناك أخيرا التل المغطى بالجليتر.