فوائد عصير التوت البري

فوائد عصير التوت البري

عصير التوت

استخدم عصير التوت البري منذ قديم الزمن في علاج و دواء الكثير من المشاكل وعيوب الصحية؛ نظراً لاحتوائه على مكونات غذائية فريدة قد لا تتواجد في غيره من الأطعمة، ويمتاز عصير التوت البري بنكهته اللذيذة والمنعشة خصوصاً إذا تمّ تناوله في فصل الصيف، موطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية. هذه الثمرة تستخدم كغذاء مقوٍّ للجسم، وهي درع واقٍ ضد الأمراض إضافة إلى فائدتها في تصنيع المنتجات الطبيّة العلاجية والتجميلية .


ويحتوي عصير التوت البري على نسبة عالية جداً من مضادّات الأكسدة تفوق تلك الموجودة في باقي أنواع الخضار والفواكه، إضافةً إلى فيتامين سي ونسبةً من المياه، والطاقة، والبروتين، والكربوهيدرات، ومعادن الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والصوديوم، كذلك يحتوي على فيتامينات الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب6، وفيتامين ي، وفيتامين ك.


فوائد عصير التوت البري

  • يفيد عصير التوت البري في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانيّة وسرطانات البلعوم والبروستاتا والمعدة والقولون والثدي، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة خاصّةً مادة تسمى " بروانثوسيانيدينس " المقاومة للسرطانات المختلفة .
  • عصير التوت يعيق نشاط البكتيريا الضارة في المعدة ويمنع التهاباتها، ويقضي على الجرثومة الملوية البوابيّة التي غالباً ما تسبّب قرحة المعدة والإثني عشر، فتناول عصير التوت البري يقي من الإصابة بسرطان المعدة والقولون مستقبلاً .
  • يحتوي عصير التوت البرّي على كميّة عالية من الحمض الّذي بدوره يمنع تكوّن الحصى في الكلى والمثانة والحالب.
  • هذا العصير يحمي القلب من الإصابة بالأمراض؛ كالجلطات القلبية، والدماغية، وتصلب الشرايين، ويوسّع الأوعية الدموية، ويمنع تراكم الكولسترول الضار على الشرايين نتيجةً لاحتوائه على مركّبات الفلافونويد .
  • يفيد عصير التوت في حماية الأسنان من التسوس ومن التهابات اللثة؛ فهو يحتوي على مركبات تمنع ترسّب بقايا الطعام والبكتيريا الضارّة بين الأسنان، الأمر الّذي يمنع تسوّسها، ويحسن الصحة العامة للأسنان ويقويها .
  • التوت البري مقوٍّ للبدن، ومعالج لمرض فقر الدم، ومحصّن ضد الأمراض البكتيريّة؛ فهو مناسب لعلاج و دواء نزلات البرد والزكام والإنفلونزا والتهابات الحلق واللوزتين، كما يحمي من الإصابة بالتهابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي التحسسي خاصةً عند الأطفال الصغار .
  • يساعد عصير التوت البري على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ومنع ترسّبها في أجزاء معيّنة؛ وذلك لغناه بالأحماض العضوية، فهي تساعد في إنقاص الوزن .
  • يحافظ هذا العصير على صحة البشرة، ويبطئ شيخوخة الخلايا، ويؤخّر ظهور التجاعيد على سطح الجلد .
  • عصير التوت البري مفيد للحوامل؛ فهو يخفّض نسبة الكولسترول الضار وضغط الدم المرتفع لدى المرأة الحامل، ويخفّف من التقلّصات والتورّمات التي غالباً ما تعاني منها، كما أنّه يحسّن الدورة الدموية، ويضمن وصول الغذاء إلى الجنين في بطنها، ويعالج الالتهابات كافّةً في جسمها.
اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - كلام جميل - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل