الدجاج طيور أليفة لا تطير، تُربّى لعدّة أهداف منها للحصول على اللحوم، والبيض، والزينة، أو لقتال الديوك في بعض الأصناف، يسمى بيت الدجاج (قن الدجاج) وفي بعض اللهجات يطلق عليه (خم الدجاج) وكل مسكن منفرد للدجاجة يسمى (عش). كما ويتكاثر الدجاج عن طريق البيض حيث تبيض كل دجاجه عدد معين من البيض في أيام السنة تتفاوت من ست بيضات إلى ثلاثمائة بيضة حسب النوع وطريقة التربية والغذاء. وتالياً سنتطرّق للحديث عن أشهر أنواع وأصناف الدجاج حول العالم.


أنواع وأصناف الدجاج حول العالم

  • دجاج البليموث روك الأبيض

سلالة أمريكيّة تُستخدم في إنتاج اللحم، ويتم تهجينها حتّى يكبر حجمها ويزداد انتاجها، لونها أحمر لكن بعضها يكون بلون أشقر، وأسود، وأبيض، ومخطّط، أمّا أرجلها فلا يوجد ريش عليها، وديكها لونه بني يصل وزنه لقرابة 4.5 كليوغرام.


  • دجاج الوايندوت الأبيض

تُستخدم هذه السلالة من الدجاج لهدف ثنائي وهو من أجل الحصول على اللحوم والبيض، ولونها فضي، وذهبي، وأشقر مخطّط، والأرجل لا يوجد عليها ريش، ولون الديك يكون أبيض ويصل وزنه 3.8 كيلوغرام.


  • دجاج الرودايلند الأحمر

وهي سلالة تنتشر في أوروبا خاصّةً في بريطانيا، وهي ثنائيّة الغرض، لونها أحمر، وأرجلها صفراء اللون، أمّا عرفها فهو زهري اللون، والديك منها يكون لونه أبيض ويبلغ وزنه قرابة 3.8 كيلوغرام.


  • دجاج النيوهامبشير

وهو نوع مهجّن من الرودايلن، ومن بعد التهجين يزاد حجمه ويُصبح أكثر انتاجيّة للحم.


  • دجاج الجيرسي الأسود العملاق

دجاج يُستخدم للحصول على اللحوم والبيض، لونه أسود، وجلده أصفر، أما أرجل هذه السلالة من الدجاج فهو أسود، الديك لونه أبيض ويبلغ وزنه قرابة 6 كليوغرامات.


  • دجاج الأروكانا

دجاج تمّت تربيته من قِبل الهنود الحُمر في التشيلي، وهو يُستخدم لغرض الحصول على البيض, يختلف عن الفصائل الأخرى بكثافة الريش، ولا يملك الذيل، وريشه أزرق اللون.


  • دجاج البراهما

دجاج هندي يُستخدم للزينة، وهو نوع يتميّز بكثافة الريش وكُبر الحجم، كما ويُنتج الكثير من البيض، يبلغ وزن الديك البالغ قرابة 5.5 كيلوغرام.


  • دجاج الكوشين

دجاج صغير الحجم يُربى لغرض الحصول على اللحوم وللزينة، لونه أبيض مخطّط وذهبي، تضع الأنثى 90 بيضة في السنة، ويبلغ وزن الديك البالغ قرابة 4 كليوغرام.


  • دجاج اللانجشان

يتواجد في شمال الصين ولونه أسود وأزرق وعرفه مميز بأنه أزرق اللون, أرجله قصيرة وذيله طويل وتبيض الدجاجة في العام قرابة 140 بيضة ويربى لإنتاج البيض.


دجاج الحرير(السلكي)

دجاج يعيش في الصين ويتميّز هذا الدجاج بريشه الذي يشبه الحرير ولونه الأزرق، ويوجد بعض الأصناف ذات اللون الأسود، والأحمر، والأصفر منه، كما وتضع الدجاجة قرابة 3 بيضات في الأسبوع


  • دجاج أسيل وسادال(دجاج المالاي)

تتواجدُ سلالتان من هذا الدجاج في الهند والباكستان، يُستخدم الديك في هذه السلاسة لغرض مصارعة الديوك لشدّة قوته ومزاجه السيء، حيث إنّه يقاتل الديوك الأخرى حتّى الموت، بينما الدجاجة تمتاز بالهدوء وبلونها الأحمر والأسود.،كما وتضع الدجاجة التي تتبع سلالة (سادال) 6 بيضات في السنة، بينما تضع الدجاجة التي تتبع لسلالة (أسيل) 40 بيضة في السنة، ويبلغ وزن الدجاج قرابة 1.8 كيلوغرام والديك قرابة 2.7 كيلوغرام.