ما عملة لندن

ما عملة لندن

تعتبر لندن عاصمة المملكة المتحدة (بريطانيا)، كما و تقع لندن في الجنوب البريطاني. يقدر عدد سكانها بـ12,600,00 نسمة في العام 2005. تعتبر لندن أحد أهم المدن سياسياً واقتصادياً وذلك نابعٌ من أهمية وفائدة بريطانيا كدولة عالمية سواءً في العصور القديمة أو العصور الحديثة.

أسس الرومان ميناء على نهر التايمز عندما هاجمت جيوشهم بريطانيا، وأطلقوا عليه اسم (لندينيوم) ثم أقاموا جداراً حول لندن استخدم في حماية المدينة لفترة طويلة من الزمن. من أهم معالم مدينة لندن ساعة بيج بين و كاتدرائية القديس بولس و قصر وستمنستر الذي يعتبر مبنى البرلمان البريطاني، ومبنى البلدية وميدان بيكاديللي وجسر برج لندن ومتحف الشمع ومتحف فكتوريا وألبرت والمتحف البريطاني والمتحف العلمي ومتحف التاريخ والقصور الملكية. من أبرز جامعات لندن جامعة لندن وجامعة Imperial College و جامعة Queen Mary وغيرها العديد من الجامعات والمعاهد التعليمية الهامة على المستوى العالمي.

بما أنَّ لندن هي عاصمة بريطانيا، إذاً فعملة لندن هي نفسها العملة البريطانية والتي تدعى بالجنيه الإسترليني أو الباوند الإنجليزي، يقسم الجنيه الاسترليني إلى مئة بنس.

يسمى الجنيه الإسترليني أحياناً بالإسترليني في داخل الأسواق المالية، وقد جاءت التسمية من زمن العصور الأنجلوسكسونية حيث كانت النقود تسمى آنذاك باسم إسترلين، وكانت عبارة نقود ومصكوكات فضية، بعد تأسيس بنك انجلترا عام 1694 تم إصدار أول عملة نقدية، إلا أن أول نقدية مطبوعة صدرت في العام 1745م حيث كانت تكتب قبل ذلك يدوياً.

إلا أنَّ الطباعة الرسمية للعملة البريطانية الجنيه الإسترليني بدأت في عام 1855م، حيث تمت طباعة الأوراق من الفئات 5 جنيهات و 10 جنيهات و 20 جنيه و 100 جنيه و 200 جنيه و 300 جنيه و 500 جنيه و 1000 جنيه.

أما العملة الورقية فقد صدرت في بدايات القرن العشرين لتحل محل العملات الذهبية، والتي استمرت في التطور على مدى القرن المنصرم. إلى جانب العملات الورقية فقد وجدت العملات المعدنية والتي ظهرت لأول مرة في عام 1968 وكانت من فئتي 5 و 10 بنسات، ثم ظهرت عملة الـ50 بنس ثم نصف بنس والبنسين والبنس فالعشرين بنس فالجنيه فالجنيهين.

يقدر الجنيه الاسترليني ب 1.623 دولاراً أمريكياً، يعد الجنيه الاسترليني رابع أكثر عملة متداولة في سوق الفوركس كما يمتلك ثالث أكبر احتياطي من الذهب بعد الدولار الأمريكي واليورو. عصفت بالجنيه الاسترليني عام 1976 أزمة مالية نتجت من مشاكل وعيوب اقتصادية كبيرة واجهت الاقتصاد البريطاني.

اذكار الصباح - نوع غشاء البكاره - الحروف الابجدية - كلام رومانسي - شهر 12 - كلام عن الام - خواطر حب - صفحات القرآن - الجري السريع - ترددات القنوات - كلام جميل عن الحب - كلمات عن الام - كلام في الحب - عبارات تهاني - كلام حب و عشق - طرق إثارة - دعاء للمريض - كلام حلو - الحروف العربية - قناة السويس - العشق - دعاء للميت - تفسير أحلام - ادعية رمضان - الوضوء الأكبر - أعرف نوع الجنين - كلام جميل