كيف اعرف عندي فتق

كيف اعرف عندي فتق

الفتق أو الإفتاء

هو عبارة عن ظهور عضو من مكان المخصص له من خلال جدار التجويف الذي يحتويه، و الفتق عبارة عن بروز المعدة في التجويف من خلال فتح المرئ الموجود في الحجاب الحاجز، و النوع الأكثر حدوثاً في البطن، بحيث يتطور لفتحة يحدث من خلالها حدوث الفتق، عن طريق ابراز الأعضاء الموجودة في البطن، و يمكن أن يسبب عرق النسا، يمكن أن يظهر للفتق أعراض ظاهرة و أعراض خفية، و الأنسجة الدهنية يتم دخولها للفتق، ويمكن أن يصاحبها في العضو، و يوجد العديد من أنواع الفتاق و منها : (فتق حجابي، فتق فخذي، فتق اربي، فتق بوقي، فتق سري، و فتق شرسوفي).


وسنستعرض الموضوعات التي سيتم التكلم عنها وهي: الما هى اسباب التي تزيد من حدوث الفتق، الما هى اسباب التي تظهر نتيجة الاهمال، الأعراض، العلاج.


الما هى اسباب التي تزيد من نسبة حدوث الفتاق

يمكن حدوث الفتق من خلال عمل الأمور الآتية وهي التي لا يمكن للجسم أن يتحملها مثل :

  • السمنة وزيادة الوزن الشديدة.
  • عمل الرياضات العنيفة مما يؤدي لزيادة الضغط على تجويف البطن.
  • استمرار الكحة لوقت طويل
  • الإمساك، والسبب الذي يكمن في ظهور الفتق هو الضغط على منطقة البطن.
  • عملية جراحية.


الما هى اسباب التي تنتج عن الإهمال في علاج و دواء الفتق

يمكن أن يكون حجم الفتق كبيراً، و عدم العلاج و دواء يساعد في زيادة خروج الأحشاء، و تكرار العملية يؤدي إلى انسداد في الأمعاء الغليظة والدقيقة مما يؤدي لعمل العملية الجراحية بأسرع وقت ممكن، و مسمى اختناق الأحشاء هو عبارة عن عدم امكانية وصول الدم لداخل الأحشاء بل تقوم بالضغط على البطن والعمل على عدم وصول الدم، مما يؤدي لحدوث غرغرينة وبتر العضو أو الموت.


الأعراض المتعلقة بمرض الفتق

أول شيء يمكن معرفته هو حجم الفتاق الموجود، نوعه، يمكن أن يظهر المرض بدون أعراض  بل بظهور المضاعفات، و الفتق عبارة عن خروج جسم غريب من الجسم من مكانه، و يمكن أن يحدث الفتق ألم شديد في البطن أو ألم خفيف، و من اهم الأعراض التي تظهر وتؤكد وجود الفتق لدى المريض وهي: تسمم عام في الجسم مع وجود غرغرينا، وألم شديد في البطن، مع استمرار التقيء بشكل مستمر، ويمكن أن يتسبب تكوَُّن كيس الفتق فيسبب مغص شديد أو خفيف نتيجة مرور الطعام بالأمعاء.


علاج و دواء الفتاق

يكمن العلاج و دواء في معرفة التوقيت الذي يكتشف به المريض أنه لديه فتق، مع فيوجد حالات تستوجب العلاج و دواء الفوري، و يمكن أن يكون لدى مريض آخر اختناق في المعدة، و أهم الأمور التي يسعى المريض والدكتور الحصول عليه هو عدم رجوع المرض مرة أخرى، و يمكن الآن بالطرق ووسائل الحديثة العمل على علاج و دواء مرض الفتاق من خلال المنظار ولكنه خاص للكبار، و من أهم مميزاته بأنه يمكن شفاء المريض منه بسرعة و امكانية خروجه من المستشفى بوقت أسرع.

وفي ختام قولنا نبين بأنه يجب على الشخص العادي الطبيعي بأن ينتبه جيداً على حركاته، و ان كان ممارس للرياضة يجب الإنتباه بعدم لعب الألعاب العنيفة، و بهذا قد أوجزنا في حديثنا عن أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريض، مع محاولة تقديم بعض العلاج و دواء لحل المشكلة نهائياً لنخرج جيل خالي من الأمراض والمشاكل وعيوب يجب الانتباه على أنفسنا.


ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة نغم القرةغولي أخصائية الجراحة العامة والثدي والمنظار عن علاج و دواء الفتق الأربي.