أنواع وسائل الاتصال

وسائل الاتصال

وسائل الاتصال هي الطرق ووسائل والما هى اسباب التي تقرب بين الناس ومن خلالها يحدث التواصل، وهي في توسع كبير خصوصا في الفترة الأخيرة من القرن الحادي والعشرين، حيث ظهرت تقنيات حديثة في مجال الاتصالات سنذكرها في هذا المقال.


يتواصل الناس مع بعضهم البعض وتتواصل الدول والمؤسسات الكبرى مع بعضها أيضا من خلال وسائل الاتصال الحديثة التي أوجدت حلولا كبيرة للتقريب بين الجميع والوصول إلى المعلومة في أقصر وقت وأقل جهد، وقد كان الناس في السابق يتواصلون من خلال البريد الذي يرسلونه مع الرسول الذي يقطع الفيافي في شهور طوال حتى يأتي بالخبر والبريد، كما كانوا أيضا يستخدمون الحمام الزاجل في إيصال الرسائل بين المدن والبلدان بفضل القدرة التي أعطاها الله لهذا الطائر، ولكن اليوم يعيش الناس في ظل نعمة كبيرة وهي توفر وسائل الاتصال الحديثة، فتعرف على ما هى هذه الوسائل وتعرف على ما هى أنواعها.


أنواع وسائل الاتصال المعروفة حاليا

  • الوسائل المقروءة: وهي طريقة إيصال الخبر أو المعلومات إلى الناس من خلال الكتب والمجلات والصحف اليومية، والبريد الخطي، وكل هذه الوسائل التقليدية هي ذات أهمية وفائدة ولا نستطيع إغفالها، ولكنها ليست ذات جدوى في الأحوال الطارئة أو في حال الرغبة بإيصال خبر أو رسالة عاجلة إلى أحد.
  • الوسائل المسموعة: وهي الوسائل المتمثلة بالهواتف الأرضية أو الخلوية، حيث تكون بالتواصل مع الآخرين من خلال الحديث معهم ونقل الأخبار مشفاهة، ومن الأمثلة عليها الراديو والقنوات الإخبارية التي تنتشر عبر أثير موجات الراديو المسموعة.
  • الوسائل المرئية: وهي وسيلة نقل المعلومة والخبر من خلال الرؤية والمشاهدة سواء المشاهدة المباشرة أو المسجلة، مثل وسائل التلفاز والتواصل المرئي عبر شكبة الانترنت.


تقنيات الاتصال الحديثة

فيما سبق ذكرنا الوسائل التي يكون بها الاتصال وهي في إطارها العام لا تتم إلا بوجود تقنيات حديثة تدعم هذا التواصل، وتقنيات التواصل لها أنواع مختلفة، منها الاتصالات السلكية والاتصالات اللاسلكية، كما أن هذين النوعين الرئيسين من أنواع تقنيات الاتصال الحديثة يحويان العديد من التقنيات والتطبيقات الحديثة التي سنتحدث عنها.


والاتصالات السلكية واللاسلكية تعني طبيعة نقل البيانات والمعلومات عبر قنوات الاتصال هذه، فمثلا كوابل الهواتف التقليدية وأسلاك التلفاز المرتبطة بالهوائيات وأنظمة كوابل الألياف الضوئية هي وسائل اتصالات سلكية تقوم بنقل إشارات المعلومات والبيانات أيا كانت صوتية أو فيديوية أو بيانات مقروءة، وكذلك الاتصالات اللاسلكية التي هي استخدام تقنيات البث اللاسلكي كمحطات البث التلفزيوني والأقمار الصناعية وشبكات الأجهزة الخلوية التي تؤمن الاتصال بين الأجهزة الخلوية عبر العالم.


ومن أبرز التقنيات التي تستخدم الاتصال السلكي أو اللاسلكي فيها هي شبكة الإنترنت، حيث تعتبر شبكة الإنترنت النقلة النوعية القصوى في عالم الاتصالات الحديثة، فتوفر المحتوى المقروء والمشاهد والمسموع والاتصال الحي والمباشر وكافة التطبيقات التي تتواءم مع هذه التقنية، حيث قربت هذه التقنية الهائلة بين العالم بأرجائه الشاسعة حتى أصبح كالقرية الصغيرة.